فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • ابحث فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 505-541]
  • احتياجات تدريبية الاحتياجات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي لدى مديري مدارس محافظة الکرک [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 387-415]
  • اختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن ورقيا وإلکترونيًا مقارنة الخصائص السيکومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن ورقيًا وإلکترونيًا لدى طلاب کلية التربية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1327-1367]
  • استراتيجيات الحساب الذهني تصور مقترح لتضمين استراتيجيات الحساب الذهني في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1601-1670]
  • استراتيجية الفصل المعکوس فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات بالمدارس المتوسطة في دولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1713-1735]
  • استراتيجية (تنبأ فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 505-541]
  • استراتيجية جدول التعلم الذاتي فاعلية استراتيجية جدول التعلم الذاتي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم الاساسية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 939-975]
  • استراتيجية جيکسو (Jigsaw) فاعلية استخدام استراتيجية جيکسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1103-1133]
  • استراتيجيتي تآلف الأشتات والمسارات المتعددة مفتوحة النهاية تنمية مهارات الکتابة القصصية باستخدام استراتيجيتي تآلف الأشتات والمسارات المتعددة مفتوحة النهاية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 805-845]
  • اطار TPACK المعرفة البيداغوجية التکنولوجية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن وفقا لاطار TPACK [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1821-1859]
  • الاتجاهات Attitude البرامج التدريبية التکنولوجية عبر منصة التدريب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التکنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1111-1178]
  • الأجهزة اللوحية تصميم قواعد بيانات الجيل الثاني للأجهزة اللوحية لتنمية مهارات الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية جامعة المنصورة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1657-1685]
  • الاحتراق النفسي فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال المعاقين ذهنيًا بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1431-1495]
  • الأداء الحکومي جائزة الملک عبد العزيز للجودة وجائزة الملک عبد الله الثاني للأداء الحکومي دراسة مقارنة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1989-2025]
  • الأداء اللغوى الإبداعى أنشطة تربوية مقترحة لتنمية مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى ضوء مدخل التواصل اللغوى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 833-864]
  • الإدارة الجامعية نحو مؤشرات مرجعية لتطوير الإدارة الجامعية في الأردن في ضوء معايير الجودة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 363-385]
  • الإدارة المدرسية واقع البيئة المدرسية وعلاقته بفاعلية عمليات الإدارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 291-327]
  • الادب العربي النهضة العربية الحديثة في الأدب العربي أسبابها ومظاهرها [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1917-1941]
  • الإدراک الحسي دور الإدراک الحسي (البصري – السمعي – اللمسي) في تنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1217-1261]
  • الاستراتيجية التنقيبية الحوارية الاستراتيجية التنقيبية الحوارية لـتنمية مـهارات الفهم القرائي الضمني الضمنـي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1001-1035]
  • الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة أنشطة تربوية مقترحة لتنمية مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى ضوء مدخل التواصل اللغوى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 833-864]
  • الإعداد التتابعي الإعداد التتابعي والتکاملي للمعلم الجامعي بين الواقع والمأمول ( دراسة ميدانية على جامعة طنطا ) [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 417-483]
  • الإعداد المهنى تقييم برنامج الإعداد المهنى لمعلمى المعاقين عقلياً بکليات التربية فى ضوء الکفايات التدريسية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 739-771]
  • الأفکار اللاعقلانية فعالية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1519-1553]
  • الأمن النفسي الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1447-1481]
  • الأمهات دور الحوار الأسري في تکوين شخصية الأبناء من وجهة نظر الأمهات [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1943-1987]
  • الانسان عقاب الإنيان بذنب غيره عند النصاري " عرض ومناقشة" [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1551-1597]
  • الأنشطة الصفية واللاصفية استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس العلوم لصفوف المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة عجلون [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 779-799]
  • الأنشطة العلمية تطوير منهج الأنشطة العلمية للتلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض مهارات الاستقصاء [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 659-679]
  • البيئة المدرسية واقع البيئة المدرسية وعلاقته بفاعلية عمليات الإدارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 291-327]
  • التجهيز البصري المکاني الدلالات التمييزية لاختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية (NEPSY-2) لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1135-1173]
  • التحصيل فاعلية استراتيجية جدول التعلم الذاتي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم الاساسية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 939-975]
  • التحصيل الأکاديمي التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال مکونات الذاکرة العاملة ومکونات العادات العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1263-1291]
  • التحصيل الدراسي أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1759-1793]
  • التدريب البرامج التدريبية التکنولوجية عبر منصة التدريب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التکنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1111-1178]
  • التدريب الإلکتروني البرامج التدريبية التکنولوجية عبر منصة التدريب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التکنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1111-1178]
  • التذييل الاجتماعي عبر الويب التفاعل بين نمط التذييل الاجتماعي عبر الويب وأسلوب التعلم وأثره في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 897-977]
  • التربية المهنية تطوير منهج العلوم للمعاقين عقلياً فى المرحلة الابتدائية فى ضوء متطلبات التربية المهنية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 453-477]
  • التربية الميدانية دور قائدات مدارس إدارة تعليم الباحة في معالجة المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 253-289]
  • التسويف الأکاديمي التفکير المتفتح النشط وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1497-1549]
  • التطرف الفکرى دور إدارة المدارس الثانوية العامة فى مواجهة التطرف الفکرى لدى طلابها ( دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية ) [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 251-281]
  • التعلم الإلکتروني فاعلية الدعم القائـم على الوکيـل الافتراضي في بيئة تعلم الکتروني في تنمية مهارات البرمجة الأساسيــة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1593-1625]
  • التعلم التشارکي- التعلم التنافسي فاعلية استخدام التعلم التشارکي والتنافسي عبر تکنولوجيا الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم النقال التعليمية والدافعية نحو التعلم لدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1181-1295]
  • التعلم النشط برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط لتنمية متطلبات الوعي الصحي لدى معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 625-657]
  • التعلم النشط الاتجاه نحو التعلم النشط وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1485-1517]
  • التعليم الأزهري تصور مقترح للحد من تحويل الطلاب من التعليم الأزهري إلى التعليم العام [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 221-549]
  • التعليم الثانوي الفني متطلبات تطوير أداء مديري مدراس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الدقهلية " دراسة ميدانية " [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 121-131]
  • التعليم العام تصور مقترح للحد من تحويل الطلاب من التعليم الأزهري إلى التعليم العام [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 221-549]
  • التفکير الابتکاري فاعلية استخدام استراتيجية جيکسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1103-1133]
  • التفکير الابتکارى ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتفکير الابتکارى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1369-1409]
  • التفکير الاستراتيجي واقع التفکير الاستراتيجي لدى المديرين المساعدين في مدارس المرحلة المتوسطة بالتعليم العام بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 329-361]
  • التفکير المتفتح النشط التفکير المتفتح النشط وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1497-1549]
  • التفکير الناقد والابتکاري العلاقة الارتباطية بين القيم الأخلاقية و التفکير الناقد والابتکاري لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1293-1325]
  • التکرار التکرار ودلالاته والتقديم والتأخير في شعر الحارث بن عباد [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 847-867]
  • التلاميذ المعاقين عقليًا تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية في ضوء بعض معايير الجودة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 543-593]
  • التماسک النصي برنامج قائم على نظرية التماسک النصي لتنمية مهارات الکتابة التحليلية والکتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکليات التربية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 679-733]
  • التمکن النفسي القيمة التنبؤية لمهارة إدارة الصف من خلال أبعاد التمکن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1411-1445]
  • التميز المؤسسي تخطيط الموارد البشرية مدخل لتحقيق التميز المؤسسى بجامعة المنصورة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 159-251]
  • التنمر الصفي تصور مقترح لعلاج مشکلة التنمر الصفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات المناخ المدرسي [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 415-451]
  • التنمية الذاتية إسهام جائزة التعليم للتميز في التنمية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 31-78]
  • التنوع متطلبات تطبيق ادارة التنوع فى المدارس المتوسطه بالمملکة الاردنية الهاشمية " دراسة ميدانية " [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 373-413]
  • التواصل اللغوى أنشطة تربوية مقترحة لتنمية مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى ضوء مدخل التواصل اللغوى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 833-864]
  • التوکيدية توکيد الذات وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات التربية العملية بجامعة أم القرى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 735-777]
  • الثقافة الحاسوبية واقع امتلاک معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة للثقافة الحاسوبية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1861-1887]
  • الحارث بن عباد التکرار ودلالاته والتقديم والتأخير في شعر الحارث بن عباد [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 847-867]
  • الحاسب الآلي أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1759-1793]
  • الحوار الأسري دور الحوار الأسري في تکوين شخصية الأبناء من وجهة نظر الأمهات [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1943-1987]
  • الحوسبة السحابية- تطبيقات التعلم النقال-الدافعية نحو التعلم فاعلية استخدام التعلم التشارکي والتنافسي عبر تکنولوجيا الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم النقال التعليمية والدافعية نحو التعلم لدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1181-1295]
  • الخدمات التعليمية تقويم الوضع الحالى للخدمات التعليمية بمرکز بيلا فى ضوء المعايير التخطيطية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1889-1915]
  • الخصائص السيکومترية مقارنة الخصائص السيکومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن ورقيًا وإلکترونيًا لدى طلاب کلية التربية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1327-1367]
  • الدافعية للإنجاز الاتجاه نحو التعلم النشط وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1485-1517]
  • الدراسات الاجتماعية استخدام مدخل (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 479-503]
  • الدلالات التمييزية الدلالات التمييزية لإختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية من تلاميذ الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي. [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1175-1215]
  • الدلالات التمييزية، صعوبات تعلم الرياضيات الدلالات التمييزية لاختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية (NEPSY-2) لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1135-1173]
  • الدلالات والقواعد التربوية بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1297-1347]
  • الذاکرة العاملة التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال مکونات الذاکرة العاملة ومکونات العادات العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1263-1291]
  • الرضا التعليمي تطوير إستراتيجية تعليم عبر الويب قائمة على المشروعات لتنمية مهارات تطوير وحدات التعلم الرقمية والرضا التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 979-1061]
  • السبورة الذکية فاعلية تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية لدى معلمي المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1687-1711]
  • الصحة التنظيمية سلوک القيادة الأصيلة لدى قادة مدارس التعليم العام بمحافظة ينبع وعلاقته بالصحة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 3-69]
  • الصعوبات المهنية الصعوبات المهنية التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 163-219]
  • الصفوف الأولية کفايات معلم القراءة في الصفوف الأولية في سنغافورة وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية دراسة مقارنة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 341-371]
  • الطالبات دور قائدات مدارس إدارة تعليم الباحة في معالجة المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 253-289]
  • الـطـرائـف الأدبيـة فاعلية مـدخـل الـطـرائـف الأدبيـة في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 773-803]
  • الطفل التوحدي دور الإدراک الحسي (البصري – السمعي – اللمسي) في تنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1217-1261]
  • الطلاب المحرومين وغير المحرومين من الوالدين تقدير الذات ووجهة الضبط لدى الطلاب المحرومين وغير المحرومين من الوالدين بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الليث [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1349-1385]
  • العادات العقلية التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال مکونات الذاکرة العاملة ومکونات العادات العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1263-1291]
  • العقاب عقاب الإنيان بذنب غيره عند النصاري " عرض ومناقشة" [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1551-1597]
  • العلوم تطوير منهج العلوم للمعاقين عقلياً فى المرحلة الابتدائية فى ضوء متطلبات التربية المهنية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 453-477]
  • الفيزياء تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وفعاليته في اکتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 593-677]
  • الفيزياء استخدام نموذج إديلسون للتعلم لتنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفکير المستقبلي في الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 681-737]
  • القائد المدرسي معايير اختيار القائد المدرسي في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة أمريکا [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 307-339]
  • القواعد التربوية بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 865-895]
  • القواعد النحوية تصميم بيئة تعلم تکيفية لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1037-1067]
  • القيادة الأصيلة سلوک القيادة الأصيلة لدى قادة مدارس التعليم العام بمحافظة ينبع وعلاقته بالصحة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 3-69]
  • القيم الأخلاقية العلاقة الارتباطية بين القيم الأخلاقية و التفکير الناقد والابتکاري لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1293-1325]
  • الکتابة الناقدة برنامج قائم على نظرية التماسک النصي لتنمية مهارات الکتابة التحليلية والکتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکليات التربية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 679-733]
  • الکفايات التدريسية تقييم برنامج الإعداد المهنى لمعلمى المعاقين عقلياً بکليات التربية فى ضوء الکفايات التدريسية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 739-771]
  • المتأخرين دراسياً استخدام مدخل (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 479-503]
  • المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II الدلالات التمييزية لإختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية من تلاميذ الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي. [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1175-1215]
  • المدارس المتوسطه متطلبات تطبيق ادارة التنوع فى المدارس المتوسطه بالمملکة الاردنية الهاشمية " دراسة ميدانية " [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 373-413]
  • المدخل التکاملي الوظيفي فاعلية استخدام المدخل التکاملي الوظيفي في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 869-897]
  • المدرسة الفقهية تأثير المدرسة الفقهية على الفکر التربوي الإسلامي [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 71-113]
  • المديرين المساعدين واقع التفکير الاستراتيجي لدى المديرين المساعدين في مدارس المرحلة المتوسطة بالتعليم العام بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 329-361]
  • المرحلة الابتدائية تصور مقترح لتضمين استراتيجيات الحساب الذهني في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1601-1670]
  • المرحلة الإعدادية تصور مقترح لعلاج مشکلة التنمر الصفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات المناخ المدرسي [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 415-451]
  • المشکلات دور قائدات مدارس إدارة تعليم الباحة في معالجة المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 253-289]
  • المعاقين بصرياً تطوير منهج الأنشطة العلمية للتلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض مهارات الاستقصاء [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 659-679]
  • المعاقين عقلياً تطوير منهج العلوم للمعاقين عقلياً فى المرحلة الابتدائية فى ضوء متطلبات التربية المهنية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 453-477]
  • المعايير التخطيطية تقويم الوضع الحالى للخدمات التعليمية بمرکز بيلا فى ضوء المعايير التخطيطية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1889-1915]
  • المعلم الجامعي الإعداد التتابعي والتکاملي للمعلم الجامعي بين الواقع والمأمول ( دراسة ميدانية على جامعة طنطا ) [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 417-483]
  • المناخ المدرسي تصور مقترح لعلاج مشکلة التنمر الصفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات المناخ المدرسي [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 415-451]
  • الموارد البشرية تخطيط الموارد البشرية مدخل لتحقيق التميز المؤسسى بجامعة المنصورة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 159-251]
  • الموازنات النقدية برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 977-1000]
  • المؤشرات المرجعية نحو مؤشرات مرجعية لتطوير الإدارة الجامعية في الأردن في ضوء معايير الجودة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 363-385]
  • النصاري عقاب الإنيان بذنب غيره عند النصاري " عرض ومناقشة" [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1551-1597]
  • النهضة العربية الحديثة النهضة العربية الحديثة في الأدب العربي أسبابها ومظاهرها [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1917-1941]
  • الواجبات المنزليّة الممارساتُ المرتبطة بالواجبات المنزليّة لدى مُعَلِّمي الدِّراساتِ الاِجتماعيّةِ [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 801-831]
  • الوعي التکنولوجي البرامج التدريبية التکنولوجية عبر منصة التدريب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التکنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1111-1178]
  • الوعي المعلوماتي برنامج مقترح قائم على تکنولوجيا الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات التدريس الفعال والوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة مؤتة بالأردن [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 2027-2054]
  • الوکيل الافتراضي أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1063-1109]
  • الوکيل الافتراضي فاعلية الدعم القائـم على الوکيـل الافتراضي في بيئة تعلم الکتروني في تنمية مهارات البرمجة الأساسيــة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1593-1625]

ب

  • برنامج ارشادي عقلاني انفعالي فعالية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1519-1553]
  • برنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي الإيجابي فعالية الدعم النفسي الايجابي في تنمية جودة الحياة وأثره في خفض أزمة الهوية لدى المراهقات الصم [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1555-1591]
  • بيئات التعلم الإلکترونية فاعلية الدعم القائـم على الوکيـل الافتراضي في بيئة تعلم الکتروني في تنمية مهارات البرمجة الأساسيــة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1593-1625]
  • بيئة تعلم تکيفية تصميم بيئة تعلم تکيفية لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1037-1067]
  • بيئة تکيفية ذکية تصميم بيئة تکيفية ذکية قائمة علي مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدي طلاب الدراسات العليا [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1627-1655]

ت

  • تخطيط استراتيجي الاحتياجات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي لدى مديري مدارس محافظة الکرک [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 387-415]
  • تدريس الرياضيات فاعلية استخدام نموذج أدى وشاير" "Adey & shayer في تدريس الرياضيات على تنمية مهارة تنظيم وتلخيص البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية . [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1069-1101]
  • تدريس العلوم استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس العلوم لصفوف المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة عجلون [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 779-799]
  • تطبيقات الهواتف الذکية برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية لدى المعلمين والإلکترونيات بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1795-1819]
  • تطبيقات الواقع المعزز فاعلية تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية لدى معلمي المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1687-1711]
  • تعليم الرياضيات تصور مقترح لتضمين استراتيجيات الحساب الذهني في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1601-1670]
  • تقدير الذات توکيد الذات وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات التربية العملية بجامعة أم القرى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 735-777]
  • تقدير الذات تقدير الذات ووجهة الضبط لدى الطلاب المحرومين وغير المحرومين من الوالدين بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الليث [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1349-1385]
  • تقنية الواقع المعزز أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1759-1793]
  • تقويم الناشئة بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 865-895]
  • تقويم الناشئة بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1297-1347]
  • تکنولوجيا التعليم الإلکتروني واقع استخدام تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في تعليم ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت ومعوقاته من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1387-1429]
  • تکنولوجيا الجيل الثاني للويب برنامج مقترح قائم على تکنولوجيا الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات التدريس الفعال والوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة مؤتة بالأردن [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 2027-2054]
  • تکوين الشخصية دور الحوار الأسري في تکوين شخصية الأبناء من وجهة نظر الأمهات [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1943-1987]
  • تلاميذ المدرسة الابتدائية الاتجاه نحو التعلم النشط وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1485-1517]
  • تنمية التواصل اللغوي دور الإدراک الحسي (البصري – السمعي – اللمسي) في تنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1217-1261]
  • تنمية المفاهيم العلمية استخدام نموذج إديلسون للتعلم لتنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفکير المستقبلي في الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 681-737]
  • تنمية مهارات الاختبارات الإلکترونية تصميم قواعد بيانات الجيل الثاني للأجهزة اللوحية لتنمية مهارات الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية جامعة المنصورة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1657-1685]
  • تنمية مهارات الاستماع النشط أنشطة تربوية مقترحة لتنمية مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى ضوء مدخل التواصل اللغوى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 833-864]
  • تنمية مهارات التدريس الفعال برنامج مقترح قائم على تکنولوجيا الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات التدريس الفعال والوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة مؤتة بالأردن [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 2027-2054]
  • تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات بالمدارس المتوسطة في دولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1713-1735]
  • تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز تصميم بيئة تکيفية ذکية قائمة علي مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدي طلاب الدراسات العليا [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1627-1655]
  • تنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية لدى المعلمين والإلکترونيات بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1795-1819]
  • تهذيب النفس بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 865-895]
  • تهذيب النفس بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1297-1347]
  • توکيد الذات توکيد الذات وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات التربية العملية بجامعة أم القرى [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 735-777]

ج

  • جودة الحياة فعالية الدعم النفسي الايجابي في تنمية جودة الحياة وأثره في خفض أزمة الهوية لدى المراهقات الصم [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1555-1591]

د

  • دارة المدارس الثانوية العامة دور إدارة المدارس الثانوية العامة فى مواجهة التطرف الفکرى لدى طلابها ( دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية ) [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 251-281]

ذ

  • ذوي صعوبات التعلم أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1759-1793]
  • ذوى صعوبات تعلم الرياضيات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتفکير الابتکارى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1369-1409]

ر

  • رأس المال الفکري تصور مقترح لتنمية رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي بمصر لتدعيم منظومة الجودة والتحول نحو اقتصاد المعرفة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 485-539]

س

  • سنغافوره کفايات معلم القراءة في الصفوف الأولية في سنغافورة وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية دراسة مقارنة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 341-371]
  • سورة الأنبياء بعض الدلالات والقواعد التربوية في ضوء سورة الأنبياء لتهذيب النفس وتقويم الناشئة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1297-1347]

ص

  • صعوبات التعلم واقع استخدام تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في تعليم ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت ومعوقاته من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1387-1429]
  • صعوبات الکتابة اليدوية الدلالات التمييزية لإختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية من تلاميذ الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي. [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1175-1215]
  • صعوبات تعلم تصميم بيئة تعلم تکيفية لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1037-1067]

ط

  • طالبات الصف الأول الثانوي الموهوبين تنمية مهارات الکتابة القصصية باستخدام استراتيجيتي تآلف الأشتات والمسارات المتعددة مفتوحة النهاية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 805-845]
  • طالبات المرحلة الثانوية فعالية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1519-1553]
  • طلاب الجامعة التفکير المتفتح النشط وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1497-1549]
  • طلاب الدراسات العليا تصميم بيئة تکيفية ذکية قائمة علي مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدي طلاب الدراسات العليا [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1627-1655]
  • طلاب المرحلة الثانوية إسهام جائزة التعليم للتميز في التنمية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 31-78]
  • طلاب المرحلة الثانوية الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1447-1481]
  • طلاب جامعة مؤتة برنامج مقترح قائم على تکنولوجيا الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات التدريس الفعال والوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة مؤتة بالأردن [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 2027-2054]

ع

  • علم الرياضيات علم الرياضيات الصعوبات والتحديات والتوجهات الحديثة في دراسة الرياضيات [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1737-1757]
  • علمي ذوي الاحتياجات الخاصة القيمة التنبؤية لمهارة إدارة الصف من خلال أبعاد التمکن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1411-1445]
  • عمليات العلم الأساسية فاعلية استراتيجية جدول التعلم الذاتي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم الاساسية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 939-975]

ق

  • قائدات المدارس دور قائدات مدارس إدارة تعليم الباحة في معالجة المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 253-289]
  • قواعد بيانات الجيل الثاني تصميم قواعد بيانات الجيل الثاني للأجهزة اللوحية لتنمية مهارات الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية جامعة المنصورة [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1657-1685]
  • قيم) مهارات التفکير العلمي الأحياء الثقة بالنفس فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 505-541]

ل

  • لخص فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 505-541]
  • لمهارات الاجتماعية والبيئية استخدام مدخل (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 479-503]

م

  • مادة الفيزياء فاعلية استخدام استراتيجية جيکسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1103-1133]
  • متطلبات الوعي الصحي برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط لتنمية متطلبات الوعي الصحي لدى معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 625-657]
  • مدارس التربية الفکرية تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية في ضوء بعض معايير الجودة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 543-593]
  • مدارس التعليم العام سلوک القيادة الأصيلة لدى قادة مدارس التعليم العام بمحافظة ينبع وعلاقته بالصحة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 3-69]
  • مدارس الجمعيات التعاونية التعليمية بعض مشکلات تعميم مدارس الجمعيات التعاونية التعليمية في مصر وکيفية مواجهتها [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 81-119]
  • مدخل (Task Analysis استخدام مدخل (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 479-503]
  • مديرو المدارس الاحتياجات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي لدى مديري مدارس محافظة الکرک [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 387-415]
  • مديري المدراس متطلبات تطوير أداء مديري مدراس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الدقهلية " دراسة ميدانية " [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 121-131]
  • مدينة مکة المکرمة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1447-1481]
  • مستوى الانغماس أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1063-1109]
  • مصادر التعلم مفتوحة المصدر تصميم بيئة تکيفية ذکية قائمة علي مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدي طلاب الدراسات العليا [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1627-1655]
  • معايير الجودة نحو مؤشرات مرجعية لتطوير الإدارة الجامعية في الأردن في ضوء معايير الجودة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 363-385]
  • معايير الجودة تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية في ضوء بعض معايير الجودة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 543-593]
  • معايير الجيل القادم للعلوم تطوير منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 595-623]
  • معلمات رياض الأطفال Key words: TPACK frame - kindergarten teachers المعرفة البيداغوجية التکنولوجية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن وفقا لاطار TPACK [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1821-1859]
  • معلم القراءة کفايات معلم القراءة في الصفوف الأولية في سنغافورة وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية دراسة مقارنة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 341-371]
  • معلمي الأطفال المعاقين ذهنيًا فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال المعاقين ذهنيًا بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي [المجلد 108، العدد 3، 2019، الصفحة 1431-1495]
  • مُعَلِّمي الدِّراساتِ الاِجتماعيّةِ الممارساتُ المرتبطة بالواجبات المنزليّة لدى مُعَلِّمي الدِّراساتِ الاِجتماعيّةِ [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 801-831]
  • معلمي العاديين القيمة التنبؤية لمهارة إدارة الصف من خلال أبعاد التمکن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1411-1445]
  • معلمي العلوم استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس العلوم لصفوف المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة عجلون [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 779-799]
  • معلمي العلوم الصعوبات المهنية التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 163-219]
  • معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط لتنمية متطلبات الوعي الصحي لدى معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 625-657]
  • معلمي اللغة العربية برنامج قائم على نظرية التماسک النصي لتنمية مهارات الکتابة التحليلية والکتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکليات التربية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 679-733]
  • معلمي المرحلة الثانوية فاعلية تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مهارات استخدام السبورة الذکية لدى معلمي المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1687-1711]
  • معلمي المرحلة الثانوية واقع امتلاک معلمي المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة للثقافة الحاسوبية [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1861-1887]
  • معلمي المعاقين تقييم برنامج الإعداد المهنى لمعلمى المعاقين عقلياً بکليات التربية فى ضوء الکفايات التدريسية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 739-771]
  • معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات بالمدارس المتوسطة في دولة الکويت [المجلد 108، العدد 6، 2019، الصفحة 1713-1735]
  • مناهج العلوم تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية في ضوء بعض معايير الجودة [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 543-593]
  • منصة التدريب الإلکتروني البرامج التدريبية التکنولوجية عبر منصة التدريب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التکنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1111-1178]
  • منظمات المجتمع المدنى متطلبات تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى في إصلاح التعليم قبل الجامعي بالعراق [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 283-305]
  • منهج الکيمياء تطوير منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 595-623]
  • مهارات الإبداع اللغوي فاعلية استخدام المدخل التکاملي الوظيفي في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 869-897]
  • مهارات الاستقصاء تطوير منهج الأنشطة العلمية للتلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض مهارات الاستقصاء [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 659-679]
  • مهارات التذوق الأدبي برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 977-1000]
  • مهارات التعبير الکتابي فاعلية مـدخـل الـطـرائـف الأدبيـة في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 773-803]
  • مهارات التفکير البصري أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1063-1109]
  • مهارات التفکير العلمي تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وفعاليته في اکتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير العلمي والاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 593-677]
  • مهارات التفکير المستقبلي استخدام نموذج إديلسون للتعلم لتنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفکير المستقبلي في الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 681-737]
  • مـهارات الفهم القرائي الاستراتيجية التنقيبية الحوارية لـتنمية مـهارات الفهم القرائي الضمني الضمنـي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1001-1035]
  • مهارات الکتابة التحليلية برنامج قائم على نظرية التماسک النصي لتنمية مهارات الکتابة التحليلية والکتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکليات التربية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 679-733]
  • مهارات الکتابة القصصية تنمية مهارات الکتابة القصصية باستخدام استراتيجيتي تآلف الأشتات والمسارات المتعددة مفتوحة النهاية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 805-845]
  • مهارات تصميم المقررات الالکترونية التفاعل بين نمط التذييل الاجتماعي عبر الويب وأسلوب التعلم وأثره في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 897-977]
  • مهارة إدارة الصف القيمة التنبؤية لمهارة إدارة الصف من خلال أبعاد التمکن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1411-1445]
  • مهارة تنظيم وتلخيص البيانات فاعلية استخدام نموذج أدى وشاير" "Adey & shayer في تدريس الرياضيات على تنمية مهارة تنظيم وتلخيص البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية . [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1069-1101]
  • مؤسسات التعليم العالي تصور مقترح لتنمية رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي بمصر لتدعيم منظومة الجودة والتحول نحو اقتصاد المعرفة [المجلد 108، العدد 1، 2019، الصفحة 485-539]

ن

  • نظم فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 505-541]
  • نموذج إديلسون استخدام نموذج إديلسون للتعلم لتنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفکير المستقبلي في الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 108، العدد 4، 2019، الصفحة 681-737]
  • نموذج أدى وشاير" "Adey & shayer فاعلية استخدام نموذج أدى وشاير" "Adey & shayer في تدريس الرياضيات على تنمية مهارة تنظيم وتلخيص البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية . [المجلد 108، العدد 5، 2019، الصفحة 1069-1101]

و

  • وحدات التعلم الرقمية تطوير إستراتيجية تعليم عبر الويب قائمة على المشروعات لتنمية مهارات تطوير وحدات التعلم الرقمية والرضا التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 979-1061]

ي

  • يئة تعلم ثلاثية الأبعاد أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 108، العدد 2، 2019، الصفحة 1063-1109]