فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات بالمدارس المتوسطة في دولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التوصل لقائمة بمعايير إستراتيجية الفصل المعکوس، وقائمة بمهارات انتاج الأنشطة الالکترونية المناسبة لمعلمي مادة الکهرباء الالکترونيات بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت ، واختبار تحصيلي لمهارات انتاج الأنشطة الالکترونية لمعلمي مادة الکهرباء والالکترونيات، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية لدى معلمي الکهرباء والإلکترونيات، ومن ثم تصميم نموذج مقترح قائم على استراتيجية الفصل المعکوس لتنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية، وقد تم اختيار عينة البحث من معلمى مادة الکهرباء الالکترونيات بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت ، عددها 30 معلمًا ومعلمة، وقد قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعة التجريبية قبليًا، ثم قامت بتطبيق النموذج المقترح على معلمي المجموعة التجريبية، ثم قامت بتطبيق الاختبار التحصيلي على عينة البحث بعديًا، وملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية لدى معلمي الکهرباء والإلکترونيات عينة البحث.
وتم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:

فعالية استخدام النموذج المقترح القائم على استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات انتاج الأنشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات.
 يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي البعدي للاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي.
يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لبطاقة الملاحظة أداء المنتج والمتوسط الفردى(82) لصالح متوسط درجات التطبيق.

وقد قدمت الباحثة التوصيات والأبحاث المقترحة في مجال تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات.
 

الكلمات الرئيسية