استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس العلوم لصفوف المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة عجلون

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية - مدرس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أهداف ومدى استخدام ومعايير الأنشطة الصفية واللاصفية التي تستخدم في تدريس العلوم لصفوف المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر معلمي العلوم في عجلون.
  ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم اربع استبانات، وتکونت عينة الدراسة الحالية من جميع معلمي العلوم المرحلة الأساسية العليا في محافظة عجلون بالأردن وعددهم 95 معلماً ومعلمة, واستخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي.
أسفرت نتائج البحث عن ان هناک اتفاق بدرجة عالية بين معلمي العلوم على اهمية استخدام الانشطة الصفية واللاصفية في تدريس علوم المرحلة الاعدادية، وان معظم انواع الانشطة الصفية يتم استخدامها من قبل معلمي العلوم بدرجة عالية واعلى من استخدام الانشطة اللاصفية، وقد يعود السبب في ذلک الى سهولة تنفيذ الانشطة الصفية حيث انها تحتاج الى وقت وجهد وتکلفة مادية اقل من تنفيذ الانشطة اللاصفية، واظهرت النتائج من أنه لا بد من توفر مجموعة من المعايير في الانشطة الصفية واللاصفية حتى تحقق الاهداف المرجوة منها.

الكلمات الرئيسية