أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس من ذوي صعوبات التعلم في مادة الحاسب الآلي وتمثلت أدوات البحث في معالجة تجريبية عبارة عن تطبيق قائم على الواقع المعزز وتحددت أدوات قياس البحث في (اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية  في مادة الحاسب الآلي) وتم التطبيق على عينة تتضمن (150) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس من ذوي صعوبات التعلم مقسمين بشکل عشوائي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (75) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس، والأخرى ضابطة وعددها (75) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس، وتم تطبيق المعالجة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 / 2018م وبعد تطبيق أدوات القياس توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى   0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى  0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد أثر لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة.
الکلمات المفتاحية
تکنولوجيا المعلومات والاتصالات - الواقع المعزز - تطبيقات الواقع المعزز -   التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
 
 
Abstract
The aim of the current research is to find out the effect of the use of Augmented Reality technology on the achievement of students in the sixth grade with learning disabilities in computer. The research tools in experimental treatment were an application based on the Augmented reality. The study was carried out on a sample of 150 students and students of sixth grade with learning difficulties, divided into two groups, one of which is 75 students and the sixth grade student, the other 75 students and their students. Cataract row The experimental treatment was applied during the second semester of the 2017/2018 academic year. After the application of the measuring instruments, the research found that there was a statistically significant difference at0.05  between the mean of the experimental group scores in the pre- and post-application of the test for the benefit of the post application. Statistically at0.05  between the mean scores of the experimental and control groups in the post-application of the experimental test for the benefit of the experimental group. There is also an Impact on the use of the Augmented reality technology in the development of the academic achievement of the computer in students with learning difficulties in the intermediate stage.
key words
ICT - Augmented Reality - Augmented Reality Applications - Students with Learning Disabilities.

الكلمات الرئيسية