أنشطة تربوية مقترحة لتنمية مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة فى ضوء مدخل التواصل اللغوى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية ـ مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
1-        التعرف على مهارات الاستماع النشط المناسبة لأطفال الروضة .
2-        التعرف على مهارات الأداء اللغوى الإبداعى المناسبة لأطفال الروسة .
3-     الوقوف على مدى تمکن الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة من مهارات الاستماع النشط والأداء اللغوى الإبداعى .
4-  بناء دليل معلم يحوى أنشطة تربوية مقترحة تساهم فى تنمية مهارات الاستماع النشط والأداء الابداعى لدى الأطفال عينة الدراسة .
5-  التعرف على أثر الأنشطة التربوية المقترحة على تنمية مهارات الاستماع والأداء اللغوى الإبداعى لدى الأطفال عينة الدراسة .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع لها الفرضيات التى تتناسب مع طبيعية الدراسة
وأجريت الدراسة على عينة من الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط النشاط من روضة المستقبل التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية ، وقد تم تحديد العينة بناء على سجلات الأخصائيين الاجتماعية والزائرة الصحية  بالروضة والتى تحدد الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه فى فرط حرکة ، واقتصرت العينة على عدد 10 أطفال تراوحت أعمارهم ما بين 5 إلى 6 سنوات.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات  مهارات الاستماع النشط لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة (عينة الدراسة) فى القياسين قبل وبعد التطبيق للأنشطة التربوية المقترحة على بطاقة ملاحظة مهارات الاستماع النشط لصالح القياس البعدى
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات مهارات الأداء اللغوى الابداعى لدى الأطفال ذوى نقض الانتباه وفرط الحرکة (عينة الدراسة) فى القياسين قبل وبعد تطبيق الأنشطة التربوية المقترحة على بطاقة ملاحظة (مهارات الأداء اللغوى الابداعى) لصالح القياس البعدى .

الكلمات الرئيسية