عقاب الإنيان بذنب غيره عند النصاري " عرض ومناقشة"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

القاهرة - کلية الدراسات العربية الاسلامية

المستخلص

ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﺍﻟﺫﻱ ﻫـﺩﺍﻨﺎ ﺇﻟﻴـﻪ ﺼـﺭﺍﻁﺎﹰ ﻤﺴﺘﻘﻴﻤﺎﹰ ﻭﺠﻌﻠﻨﺎ ﻤﻥ ﺃﻫل ﻁﺎﻋﺘـﻪ، ﻭﺃﻜﺭﻤﻨـﺎ ﺒﺎﻹﺴﻼﻡ، ﻭﻫﺩﺍﻨﺎ ﻟﻺﻴﻤﺎﻥ، ﻭﺃﺼﻠﻰ ﻭﺃﺴﻠﻡ ﻋﻠﻰ ﺨﺎﺘﻡ ﺭﺴﻠﻪ ﻭﺃﻨﺒﻴﺎﺌﻪ، ﺍﻟﺫﻱ ﺒﻠﻎ ﺍﻟﺭﺴـﺎﻟﺔ ﻭﺃﺩﻯ ﺍﻷﻤﺎﻨﺔ، ﻭﻨﺼﺢ ﺍﻷﻤﺔ ﻭﺠﺎﻫﺩ ﻓـﻲ ﺍﷲ ﺤـﻕ ﺠﻬﺎﺩﻩ، ﺤﺘﻰ ﺃﺘﺎﻩ ﺍﻟﻴﻘﻴﻥ ﻤﻥ ﺭﺒﻪ، ﻓﺼﻠﻭﺍﺕ ﺍﷲ ﻭﺴﻼﻤﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﺍﻷﺨﻴﺎﺭ، ﻭﺃﺼـﺤﺎﺒﻪ ﺍﻷﺒﺭﺍﺭ ...ﺃﻤﺎ ﺒﻌﺩ: ﻓﺈﻥ ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻤﺴﺄﻟﺔ "ﻋﻘـﺎﺏ ﺍﻹﻨـﺴﺎﻥ ﺒﺫﻨﺏ ﻏﻴﺭﻩ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ "ﺘﻌﺩ ﻤﻥ ﺍﻷﻫ ﻤﻴـﺔ ﺒﻤﻜﺎﻥ، ﻟﻤﺎ ﺴﻴﻨﺘﺞ ﻋﻨﻬﺎ ﻤـﻥ ﻫـﺩﻡ ﻷﺴـﺎﺱ ﻭﺭﻜﻴﺯ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﻤﻌﺘﻘﺩﺍﺕ ﻭﺭﻜﺎﺌﺯ ﺍﻟﻨﺼﺭﺍﻨﻴﺔ، ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺩﻩ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻹﻨﺠﻴـل، ﻭﺍﻷﺴـﺎﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﻴﻥ؛ ﺃﻋﻨﻰ ﺒﺫﻟﻙ :ﺍﻟﻘﻭل ﺒـﺼﻠﺏ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺘﻜﻔﻴﺭﺍﹰ ﻟﺨﻁﺎﻴﺎ ﺍﻟﺒـﺸﺭﻴﺔ، ﻭﻫـﺫﺍ ﻤـﺎ ﺼﺭﺡ ﺒﻪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺃﻨﻔﺴﻬﻡ، ﺤﻴﺙ ﻴﻘﻭل ﺍﻟﻘﺱ ﻓﺎﻴﺯ ﻓﺎﺭﺱ؛ ﺃﺤﺩ ﻋﻠﻤﺎﺌﻬﻡ، ﻓﻲ ﺃﺜﻨـﺎﺀ ﺤﺩﻴﺜـﻪ ﻋﻥ ﺨﻁﻴﺌﺔ ﺁﺩﻡ، ﻭﺨﻼﺹ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻬﺎ " :ﻓﻠـﻭ ﺃﻨﻨﺎ ﺃﺯﻟﻨﺎ ﻤﻥ ﺁﺩﻡ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻴﺎﺒﻴﺔ ﻟﻬـﺩﻤﻨﺎ ﺤﻘﻴﻘﺔ ﺠﻭﻫﺭﻴﺔ ﻓﻲ ﻜل ﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﻔﺩﺍﺀ ﻭﺘﺩﺒﻴﺭ ﺍﷲ ﻟﻠﺨﻼﺹ، ﺤﺴﺏ ﻤﺎ ﻫﻭ ﻤﺒﻴﻥ ﻓـﻲ ﺍﻟﻜﺘـﺎﺏ (، ﻓﺎﻨﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺼﻠﺏ ﻭﻤﺴﺒﺒﺎﺘﻪ ﺍﻨﺘﻔـﺎﺀ ١)"ﺍﻟﻤﻘﺩﺱ .(٢)ﻭﻫﺩﻡ ﻟﻠﻤﺴﻴﺤﻴﺔ – ﻭﺴﺘﻜﻭﻥ ﻤﻌﺎﻟﺠﺘﻲ - ﺒﺈﺫﻥ ﺍﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺔ ﻗﺎﺌﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺭﻫﺎﻥ، ﻤﺴﺘﻨﺩﺓ ﺒﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻴـﺩﻯ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻤﻥ ﻜﺘـﺏ ﻫـﻡ ﻤﺅﻤﻨـﻭﻥ ﺒﻬـﺎ، ﻤﺴﺘﺒﺼﺭﺓ ﺒـﺄﻗﻭﺍل ﻭﻋﻠﻤـﺎﺀ ﻋﻠـﻡ ﻤﻘﺎﺭﻨـﺔ ﺍﻷﺩﻴﺎﻥ؛ ﻤﻥ ﺍﻟﻤـﺴﻠﻤﻴﻥ ﻭﻏﻴـﺭﻫﻡ، ﻤﻭﺜﻘـﺔ ﻤﻭﺍﺭﺩﻫﺎ ﻗﺩﺭ ﺍﻹﻤﻜﺎﻥ، ﻭﺴﺘﻜﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻓﻲ ﻀﻭﺀ ﻤﻨـﺎﻫﺞ ﻤﺘﻌـﺩﺩﺓ، ﻤﻨﻬـﺎ ﺍﻟﻭﺼـﻔ ﻲ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ، ﻭﺍﻟﻨﻘﺩﻱ. ﻭﻗﺩ ﻋﻨﻭﻨﺕ ﻟﻬﺎ ﺒـ ﻋﻘـﺎﺏ ﺍﻹﻨـﺴﺎﻥ ﺒـﺫﻨﺏ ﻏﻴﺭﻫـﺎ ﻋﻨـﺩ ﺍﻟﻨـﺼﺎﺭﻯ "ﻋـﺭﺽ ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺔ"، ﺠﺎﻋﻼﹰ ﻫﻴﻜﻠﻬﺎ ﻤﺸﺘﻤﻼﹰ ﻋﻠﻰ :ﺃﺭﺒﻌﺔ ﻤﺒﺎﺤﺙ ﺭﺌﻴﺴﺔ، ﺘﺴﺒﻘﻬﻤﺎ ﻤﻘﺩﻤﺔ، ﻓﻴﻬﺎ ﺘﻭﻁﺌـﺔ ﻟﻠﻤﻭﻀﻭﻉ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟـﺫﻱ ﺴﺘـﺴﻴﺭ ﻋﻠﻴﻬـﺎ 


الكلمات الرئيسية