برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

  هدف البحث لتنمية مهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية ,ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن الأسئلة الأتية :
1-  ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الموازنات النقدية؟
    2- ما البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي؟
 3- ما مدى فعالية البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية  في تنمية مهارات التذوق الأدبي؟
وتکونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها (66 ) طالبا وطالبه قسموا إلى مجموعتين, المجموعة التجريبية تتکون (33 ) طالبا, والمجموعة الضابطة تتکون من (33 ) طالبا, وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث وهما :قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوي, ومقياس (قبلي – بعدي ) لمهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي.
وقد أشارت نتائج البحث إلى:
  1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي  لمقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية".
 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي  للمجموعة التجريبية في  مقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي".
 

الكلمات الرئيسية