فاعلية استخدام استراتيجية جيکسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة: " فاعلية استخدام استراتيجية جيکسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي". ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج التجريبي؛ القائم على نتائج مجموعتين ضابطة وتجريبية؛ تم اختيارهما عشوائياً من طالبات الصف الأول، حيث قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد الدراسة وهي: اختبار تحصيلي من (إعداد الباحثة)؛ ومقياس التفکير الابتکاري لتورانس الشکل(ب)، بالإضافة إلى دليل المعلمة من (إعداد الباحثة). وبعد التأکد من صدق وثبات أدوات ومواد الدراسة، تم تطبيقها على عينة الدراسة وقوامها (٨٠) طالبة وزعت على مجموعتين؛ تکونت المجموعة التجريبية من(٤٠) طالبة درست باستخدام استراتيجية جيکسو(Jigsaw), والمجموعة الضابطة من(٤٠) طالبه درست بالطريقة التقليدية, وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي البعدي  و فى أدائهن على مقياس التفکير الابتکاري البعدي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى استخدام استراتيجية جيکسو.
The study aimed to find out: "The effectiveness of using the strategy of jigsaw in the collection of physics and the development of innovative thinking among students of the first grade secondary." In order to achieve the objectives of the study, the experimental method was used, based on the results of two experimental and control groups randomly selected from the first grade students. The researcher prepared the study tools and materials: To the parameter directory from (Finder Setup). The study group consisted of (40) students studied using the strategy of jigsaw, and the control group of (40) students studied in the traditional way, The results showed that there were statistically significant differences at the mean level (α = 0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post-secondary educational achievement test and their performance on the post-innovation thinking scale in favor of the experimental group due to the use of the JEXO strategy.

الكلمات الرئيسية