أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة دمياط

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، تم الاعتماد علي التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول هو نمط التحکم (موجه / مستقل)  والثاني مستوى الانغماس (انغماسي/ شبه انغماسي)، والمتغير التابع مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، تکونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الفردوس المتميزة ، تم توزيعهم عشوائيا علي (4) مجموعات ، تمثلت أدوات البحث في بطاقة تحليل محتوي واختبار لمهارات التفکير البصري، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار مهارات التفکير البصري  يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التحکم في الوکيل الافتراضي (الموجه / المستقل) لصالح المجموعة التي درست بنمط التحکم الموجه للوکيل الافتراضي ، کذلک أشارت النتائج إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار مهارات التفکير البصري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى الانغماس في البيئات ثلاثية الأبعاد (الانغماسي / الشبه انغماسي)  لصالح مجموعه المستوى الانغماسي، کذلک أسفرت النتائج عن وجود أثر دال للتفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي (موجه/ مستقل) ومستوى الانغماس (انغماسي/ شبه انغماسي) في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية