الدلالات التمييزية لاختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية (NEPSY-2) لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

    استهدف البحث الحالي دراسة الدلالات التمييزية لاختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية NEPSY -2)) لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, وقد شملت عينة الدراسة قبل تحديد التلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات(249) تلميذ وتلميذة من الصف الرابع بالتعليم الاساسي، من مدرسة مجمع الحصاينة الابتدائية, مدرسة الشيخ طلبة صقر الابتدائية بإدارة السنبلاوين التعليمية، لتحديد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم في الرياضيات، وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة عينة مکونة من (39) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واختارت الباحثة عدد(40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع من العاديين لتطبيق الادوات عليهم، وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة (تقنين أحمد عماد حسن،2014)، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات (الکتابة, القراءة, الرياضيات, والإدراک البصري المکاني (اعداد: فتحي الزيات,2015)، واختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطاريةNEPSY-2))اعداد کلا من(Korkman, Kirk,& Kemp, 2007), اختبار تشخيصي في مادة الرياضيات (اعداد الباحثة) لتحديد نقاط الضعف التي يعاني منها التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمنهج الصف الرابع من المرحلة الابتدائية, وقد أظهرت نتائج البحث التالي انه:
1-    توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وبين أقرانهم العاديين على اختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية (NEPSY-2)
2-    يمکن ترتيب اختبارات مجال التجهيز البصري المکاني ببطارية(NEPSY-2) من الأکثر تمييزا للأقل تمييزا کما يلي: اختبار الغاز الصور, اختبار بناء المکعبات, اختبار الألغاز الهندسية, اختبار الأسهم, اختبار ايجاد الطريق.
الکلمات المفتاحية: الدلالات التمييزية، صعوبات تعلم الرياضيات, التجهيز البصري المکاني.
Abstract:
    The present research aimed at studying Discriminatory evidences of visual spatial processing tests of the (NEPSY-2) battery for students with mathematical learning disability in fourth graders. The study sample included( 249) students of fourth grade in basic education, From the elementary school of Al-Hassayneh Elementary School, Sheikh Tolba Sakr Primary School, by the Sinbillawin Educational Administration, to identify pupils with mathematical learning disability. The study tools were implemented by a sample of (39) students with mathematical learning disability, The researcher chose( 40) ordinary students of fourth-grade to apply the tools, The researcher used a number of tools:( Raven's test of successive matrices (codification of Ahmed Imad Hassan, 2014), and( diagnostic measures for the disability of writing, reading, mathematics, and And visual spatial perception Prepared by: Fathi El-Zayat), NEPSY-2 field tests (Korkman, Kirk, & Kemp, 2007), a diagnostic test in mathematics (Prepared by: the researcher) to identify the weaknesses of students with The difficulties of learning mathematics in the fourth grade The results of the following study showed that:

الكلمات الرئيسية