التفاعل بين نمط التذييل الاجتماعي عبر الويب وأسلوب التعلم وأثره في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

کلية التربية – جامعة حلوان تکنولوجيا التعليم والمعلومات

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين نمطي التذييل(الفردي / التشارکى)  وأسلوب التعلم(النشط/ التأملي) لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية على تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية، واعتمد على المنهج الوصفي  لدراسة متغيرات البحث، والتوصل إلى قائمة بمعايير تصميم أنماط التذييل عبر الويب، وأيضا مهارات تصميم المقررات الالکترونية، کما استخدم المنهج التطويري لتطوير بيئة التعلم الالکتروني التي يستخدم في  إطارها نظم التذييل الاجتماعي بنمطيها، وکذلک المنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، ودراسة تفاعل (معالجة  xالاستعداد)  ((TTI حيث يوجد أربع معالجات تجريبية، تمثلت في  تطوير نمطين للتذييل عبر الويب (الفردي / التشارکي) وذلک لتنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية وفقا لأسلوب التعلم (النشط/التأملي)، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية، وبطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية، بالإضافة إلى مقياس مؤشر أساليب التعلم(ILS)  Index of Learning Styles، تم استخدامه لتحديد أسلوب تعلم الطلاب (النشط/التأملي)، (إعداد فيلدر– سيلفرمن (Felder-Silverman، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها فاعلية نظم التذييل الاجتماعي عبر الويب في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية والجانب المعرفي المرتبط لهذه المهارات، بالإضافة إلى تفوق الطلاب ذو أسلوب التعلم التأملي والذين درسوا بنمط التذييل التشارکي، يليهم الطلاب ذو أسلوب التعلم النشط والذين درسوا بنمط التذييل الفردي.

الكلمات الرئيسية