تقويم الوضع الحالى للخدمات التعليمية بمرکز بيلا فى ضوء المعايير التخطيطية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

رغم الدعم الکبير الذي تخصصه الدولة للخدمات إلا أنها لا تتوافر بالقدر الکافي , وليست المشکلة الأساسية هي نقص الموارد المالية فقط وإنما تکمن في سوء استخدام هذه الموارد في ظل غياب معايير وضوابط حاکمة لعملية التوزيع ,أو معدلات ملائمة, تتحدد على أساسها الاحتياجات في ضوء الموارد المتاحة. ([1])
ومن الدراسات السابقة في هذا الموضوع , دراسة  ( عبدالنبى 2011) تعرض هذه الدراسة لموضوع ”جغرافية الخدمات التعليمية في محافظة الفيوم ”، وتتکون الرسالة من خمسة فصول تناول الفصل الأول سکان محافظة الفيوم، حيث عرض تطور النمو السکاني خلال الفترة( 1960 – 2006 )،أما الفصل الثاني فيختص بدراسة حجم الخدمات التعليمية وتوزيعها الجغرافي بمحافظة الفيوم،أما الفصل الثالث فيدرس کفاءة الخدمات التعليمية بالمحافظة، ويبرز الفصل الرابع نموذج للمشکلات التعليمية التي تواجه المحافظة، حيث يدرس مشکلتي الأمية والتسرب. ويدرس الفصل الخامس العوامل المؤثرة في حجم وتوزيع الخدمات التعليمية بالمحافظة. ([2])دراسة(إسماعيل 2007) تقوم الدراسة بتحليل التوزيع المکاني لمواقع مؤسسات الخدمة التعليمية في مرکز کفر الشيخ والعوامل التي تؤثر على توزيع مؤسسات الخدمة التعليمية بالمرکز ودراسة مدى کفاءة الخدمة التعليمية وتقييم مستوى الأداء الحالي للخدمة مقارنة بعناصرها ومقارنة بأعداد السکان الملزمين لهذه الخدمة ودراسة حجم الخدمات التعليمية وتطورها بدراسة الإقليم الجغرافي للخدمات التعليمية بالمرکز سواء النظري أو الفعلي  دراسة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لأسر تلاميذ مدارس المرکز للکشف عن مساوئ توزيع الخدمات وإظهار إيجابيته وترسم صورة مستقبلية للتوزيع لهذه الخدمة. ([3])
دراسة  ( عبد الله 2001) اهتم الباحث بدراسة موضوع کثافة الفصل وتبايناته المکانية، کما رکز جهوده فى هذا البحث على مرحلة التعليم الإبتدائى لما لهذه المرحلة من أهمية بالنسبة لمراحل التعليم الأخرى



 

الكلمات الرئيسية