النهضة العربية الحديثة في الأدب العربي أسبابها ومظاهرها

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

       النهضة العربية الحديثة فترة مهمة جدا في حياة شعوبنا العربية، إذ تمتد لأکثر من 200 عام من فترة دخول نابليون مصر إلى وقتنا الحاضر، حيث تم إحياء اللغة العربية من جديد وإعادة بعثها بعد التخلص من القيود والعوائق التي وقفت في سبيل تقدمها، فکان لا بد من وجود حل لهذا الإشکال الذي مس الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية فکانت عوامل النمو الأدبي في البلاد العربية کثيرة، منها ما ابتکر بها، ومنها ما استمد من ثقافات وحضارات أخرى أجنبية وهذا ما يعرف بالنهضة الأدبية العربية في العصر الحديث.
هذه النهضة أثرت في إحياء التعليم وظهور المدارس، وانشاء المعاجم الجديدة التي تستوعب جميع المفردات الجديدة التي دخلت إلى العربية من اللغات الأوربية، کما استوعبت جميع المفردات الأوربية إلى لغتنا العربية. بل واستوعبت أساليب جديدة کانت موجودة في اللغات الأوربية، مثل: القصة والمقال، وفنون شعرية مختلفة. بل مدارس شعرية لم تکن موجودة من قبل، کالشعر التمثيلي والملحمي، والشعر الحر والمرسل، وشعر التفعيلة، ولهذا وجدت التجديدات والمناهج التي تناسب العصر الحديث، ولا ننسى الترجمة التي أفادت لغتنا العربية والتي فتحت أفاق جديدة في المعارف والعلوم، وبذلک فإن ملامح النهضة العربية شملت کل جوانب اللغة العربية. وهي فترة تستحق البحث والدراسة.
ويرجع اختياري لهذا الموضوع لأمور من أهمها:
1/ توضيح أسباب تدهور اللغة العربية في العصور الوسطى.
2/ توضيح عصر النهضة العربية الأدبية الذي يمتد من 1798ودخول نابليون مصر حتى الوقت الحاضر.
3/ التعرف على عوامل النهضة العربية الداخلية والخارجية.
4/ الوقوف على مظاهر النهضة العربية الأدبية الحديثة.
5/ الوقوف على الأسباب والنتائج وأهم المعوقات، وکيفية التغلب عليها للنهوض بلغتنا العربية لغة القرآن والدين.
ولتتبع الأمور السابقة نهجت المنهج الوصفي التحليلي لعوامل النهضة، والمنهج التاريخي لتتبع تاريخ النهضة العربية، کذلک المنهج الأصولي لمعرفة أعمال الکثيرين من علماء النهضة العربية

 
 
 
 
 
Abstract
The study aimed to consolidate the meaning of modernity, modernity and contemporaryity in its linguistic and idiomatic meanings and its intellectual connotations and modern concepts derived from it, and the problem of the study stemmed from that Some concepts, words and terminology constitute important meanings in our literary and scientific aspects : modernization, contemporary and modernity; important terms that have been translated into Arabic and have been used in only one sense. The term " modernity" in general faces aversion among our intellectuals, writers, scholars and  linguists which in turn led to confusion among the three concepts. Such a confusion in using the three concepts necessitated the researcher to clarify their intellectual and cultural meanings, implications and connotations in our country. The researcher also recommended the necessity of using the concepts of modernization and contemporary and eliminating the use of modernity.
 

الكلمات الرئيسية