استخدام مدخل (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

التعرف على فاعلية استخدام مدخل  (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى
ويحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية استخدام مدخل  (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1-   ما المهارات الاجتماعية والبيئية الواجب توافرها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف الأول الإعدادى؟
2-   ما فعالية استخدام مدخل  (Task Analysis)لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسياً في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى؟
وللإجابة علي أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة
کما تم إعداد الإطار النظرى للبحث، وتم إعداد أدوات البحث وتطبيقها قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة
المختارة من تلميذات الصف الأول الإعدادى بإدارة بلقاس التعليمية، وتم تصنيفهم إلى مجموعة تجريبية
تم التدريس لها باستخدام مدخل Task Analysis))، ومجموعة ضابطة تستخدم الطريقة المعتادة فى التدريس، وتم تطبيق اختبار المهارات الاجتماعية والبيئية وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
نتائج البحث:
1-     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (05‚0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية والبيئية لصالح المجموعة التجريبية
2-     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (٫05 0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار المهارات الاجتماعية والبيئية لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية