فاعلية مـدخـل الـطـرائـف الأدبيـة في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلک من خلال مدخل الطرائف الأدبية، وقياس فاعليته.
 واستلزم ذلک دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلک بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات التعبير الکتابي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واعداد دليل المعلم الذي يتضمن الاستراتيجية التدريسية والأنشطة التي يمکن الاستعانة بها في التدريس وأساليب التقويم المتبعة، وذلک بهدف تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى هؤلاء التلاميذ.
       وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته کما يأتي:
1-    إعداد قائمة بمهارات التعبير الکتابي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
2-    إعداد الباحثة اختبارًا لقياس مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
3-     إعداد مقياس تقدير متدرج لتصحيح الاختبار.
4-    إعداد دليل للمعلم لتدريس موضوعات التعبير باستخدام مدخل الطرائف الأدبية.
5-    اختبار مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة ذات القياسين القبلي والبعدي) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
6-    تطبيق اختبار مهارات التعبير الکتابي على مجموعتي البحث قبلياً، ثم التدريس بمدخل الطرائف الأدبية، ثم تطبيق اختبار مهارات الکتابة على مجموعتي البحث بعديًا.
   بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي،   وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:
  فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في النتائج التي  تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية