فاعلية الدعم القائـم على الوکيـل الافتراضي في بيئة تعلم الکتروني في تنمية مهارات البرمجة الأساسيــة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى علاج المشکلة التي يدعيها الباحث وذلک بتنمية مهارات البرمجة الأساسية بالبيسک المرئي لطلاب الصف الثاني عشر بدولة الکويت وذلک باستخدام بيئة تعلم الکترونية قائمة على دعم الوکيل الافتراضي، وقام الباحث بعرض مشکلة البحث، وأهميته، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، کما عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور، وهي الدعم القائم على الوکيل الافتراضي، بيئات التعلم الإلکترونية، ومهارات البرمجة الاساسية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج الدسوقي (2012) لبناء بيئة تعلم الکتروني قائمة على دعم الوکيل الافتراضي. وقد ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من ( 73 ) طالباً من طلاب الصف الثاني عشر ، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعة تجريبية مکونه من ( 38 ) طالباً ومجموعة ضابطة مکونة من ( 35 ) طالباً ، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على أفراد المجموعتين، حيث تم تطبيق التعليم بواسطة البيئة القائمة على دعم الوکيل على أفراد العينة التجريبية ، وتمثلت أدوات القياس في البحث في اختبار تحصيلي معرفي ، وبطاقة ملاحظة الأداء ، ولقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة ، وتمثلت نتائج البحث في وجود فرق ذو دلال إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات بطاقة ملاحظة الأداء لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلال إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية