الاستراتيجية التنقيبية الحوارية لـتنمية مـهارات الفهم القرائي الضمني الضمنـي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلک من خلال الاستراتيجية التنقيبية الحوارية، وقياس فاعليتها.
وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته کما يأتي:

بناء قائمة بمهارات الفهم القرائي الضمني الضمني التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
اختبـار مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية التنقيبية الحوارية في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الاستراتيجية التنقيبية الحوارية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا.

بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين؛ القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
3– تحقق الاستراتيجية التنقيبية الحوارية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
ومن توصيات هذا البحث:
• الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عامة، وتلميذات الصف الثاني خاصة.
• تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات الفهم القرائي الضمني الضمني لدى التلاميذ.





Research abstract
    The research aimed at determine the effectiveness of an Inquiry Lined Discussion strategy to Develop the Implicit Reading Comprehension Skills of Preparatory School Stage Pupils.
The researcher handled the following procedures:
1-     Design a list of skills of Implicit Reading Comprehension Skills for second grade preparatory girl students.
2-     Design a test of Implicit Reading Comprehension Skills for second grade preparatory girl students.
3-     A teacher guide for using an Inquiry Lined Discussion strategy to Develop the Implicit Reading Comprehension Skills for second grade preparatory girl students.
4-     Select the research sample from second grade preparatory girl students and divided into experimental and control groups.
5-     Apply a pre test of Implicit Reading Comprehension Skills on experimental and control groups.
6-     Teach experimental group by an Inquiry Lined Discussion strategy and teach control group by traditional method.
7-      Apply a post test of Implicit Reading Comprehension Skills on experimental and control groups.
Finding of the research:
The research reaches the following findings:

There was a significant statistically difference at 0.05 between means scores of both experimental and control groups at post test of Implicit Reading Comprehension Skills in favor of experimental group.
There was a significant statistically difference at 0.05 between means scores of both pre and post test of Implicit Reading Comprehension Skills for experimental group in favor of post test.
Inquiry Lined Discussion strategy achieved an acceptable degree of effectiveness in developing Implicit Reading Comprehension Skills for second grade preparatory girl students.

Recommendation of the research:

Caring about developing Implicit Reading Comprehension Skills preparatory stage students in general and for second grade preparatory girl students specially.

Training Arabic language teacher for using modern teaching strategy that participate in 

الكلمات الرئيسية