الدلالات التمييزية لإختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية من تلاميذ الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية إلي بحث الدلالات التمييزية لإختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية من تلاميذ الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي.وقد شملت عينة الدراسة قبل تحديد التلاميذ ذوي صعوبات الکتابة اليدوية (591) تلميذ وتلميذة من الصفين الرابع والسادس بالتعليم الاساسي، من مدرسة جزيرة الورد الابتدائية بإدارة شرق المنصورة التعليمية، حيث أختيرت المدرسة بطريقة عشوائية، لتحديد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات الکتابة اليدوية، وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة عينة مکونة من (23) تلميذ وتلميذة من الصف السادس ذوي صعوبات الکتابة اليدوية، (28) تلميذ وتلميذة من الصف الرابع ذوي صعوبات الکتابة اليدوية، وأختارت الباحثة عدد(59) من تلاميذ الصفين الرابع والسادس من العاديين بواقع (26) تلميذ وتلميذة من الصف السادس، (33) تلميذ وتلميذ من الصف الرابع لتطبيق الادوات عليهم، وقد إستخدمت الباحثة إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة(تقنين عماد أحمد حسن،2014)، وقائمة معايير تحليل الکتابة اليدوية وبطاقة الملاحظة(إعداد الباحثة)، ومقاييس التقدير التشخيصية لذوي صعوبات التعلم)مقياس الادراک البصري، مقياس الادراک الحرکي، مقياس القراءة، مقياس الکتابة)(إعداد فتحي مصطفي الزيات، 2007)، واختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSYII (Korkman, Kirk, Kemp,2007).
وقد أظهرت نتائج الدراسة التالي:

لا توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الرابع وتلاميذ الصف السادس من ذوي صعوبات الکتابة اليدوية على اختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II.
توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الکتابة اليدوية وبين أقرانهم العاديين على اختبارات المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II.

الکلمات المفتاحية: الدلالات التمييزية، المجال الحس حرکي ببطارية NEPSY II ، صعوبات الکتابة اليدوية.
Abstract:
The present study aimed at studying the discriminatory evidences of sensory motor tests NEPSY II in the diagnosis of students with handwriting Disabilities among fourth and sixth pupils from basic education. Before identifying pupils with handwriting difficulties, participants of the study were (591) pupils from the fourth and sixth grades – basic education – from Jazirat Al Ward Primary School in East Mansoura Educational Idara, After implementing the instruments of the study, sample of the study consisted of (23) pupils from the sixth grade with handwriting Disabilities. (28) pupils from the fourth grade with handwriting Disabilities. The researcher selected (59) normal pupils from the fourth and sixth grades study consisted of (26) pupils from the sixth grade. (33) pupils from the fourth grade of the ordinary to apply the instruments of the study on them.  The researcher used the Raven test for successive matrices, a list of handwriting analysis criteria, the observation card, and diagnostic assessment metrics tests for learning disabilities consisted of (Optical perception scale, motor perception scale, reading scale, writing scale )(Fathy El Zayat, 2007), NEPSY II (Korkman, Kirk, Kemp, 2007).
The results of the study showed the following:

There are no differences between the average scores of fourth graders and sixth graders with handwriting difficulties on NEPSY II field tests
There are differences between the average scores of students with handwriting difficulties and their normal peers on NEPSY II field tests.

Keywords: discriminatory evidences, sensory motor tests NEPSYII, handwriting learning disabilities.

الكلمات الرئيسية