برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية لدى المعلمين والإلکترونيات بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي الکهرباء والإلکترونيات بدولة الکويت ولهذا الهدف تتطلب توظيف تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي الکهرباء والإلکترونيات في دولـة الکويت، و بناء الاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية لمهارات توظيف تطبيقات جوجل التعليمية، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات توظيف تطبيقات جوجل التعليمية ، وتصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التعليمية، وقد تم اختيار عينة البحث من معلمي مادة الکهرباء الإلکترونيات بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت، عددها 30 معلمًا ومعلمة، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث على المجموعة التجريبية قبليًا، ثم قامت بتطبيق البرنامج المقترح على معلمي المجموعة التجريبية، ثم قامت بتطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعديًا،
وتم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:

فعالية استخدام برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التعليمية.
 يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي البعدي للاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي.
يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.

وقد قدمت الباحثة التوصيات والأبحاث المقترحة في مجال تنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية لدى معلمي مادة الکهرباء والالکترونيات في دولة الکويت

الكلمات الرئيسية