معايير تصميم الأنشطة التعليمية عن بعد وفق نظرية التصميم العاطفي (إطار مقترح)....

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.462716

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى تحديد المعايير اللازمة لتصميم الأنشطة التعليمية وفق نظرية التصميم العاطفي بمستوياتها الثلاث (الحسي والسلوكي والتأملي). بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت تصميم الأنشطة التعليمية عن بعد والدراسات التي تناولت التصميم العاطفي. نتج عن ذلك الخروج بقائمة من المعايير لتصميم وتقييم الأنشطة التعليمية المقدمة عن بعد وفق مستويات نظرية التصميم العاطفي. ومن ثم تم عرض قائمة المعايير على المحكمين للتحقق من صحة العبارات وملائمتها باستخدام أسلوب دلفاي، والخروج بقائمة مكونة من (24) معياراً مصنفة تحت كل مستوى من مستويات نظرية التصميم العاطفي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من هذه القائمة وتطبيقها عند تصميم وتقييم أنشطة التعلم المقدمة عن بعد.
الكلمات المفتاحية: معايير تصميم الأنشطة التعليمية- أنشطة التعلم عن بعد- نظرية التصميم العاطفي.
Abstract
The research aimed to identify the standards necessary for designing learning activities according to the three levels of Emotional Design Theory (sensory, behavioral, and reflective). The study relied on the descriptive analytical approach by reviewing the literature and previous studies on the design of distance learning activities and studies that addressed emotional design. This resulted in developing a list of standards for designing and evaluating online activities according to the levels of emotional design theory. The list of standards was then presented to the expert arbitrators to verify the validity and appropriateness of the statements, and a list of (24) standards classified under each level of emotional design theory was developed using Delphi method. The study recommended utilizing this list and applying it when designing and evaluating online learning activities.
Keywords: learning activities design standards - online activities- Emotional Design Theory

الكلمات الرئيسية