مستخلص البحث: استهدف البحث تحديد العلاقة بين العوامل الستة الكبري في الشخصية وفقا لنموذج HEXACO)) والتجول العقلي والاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، كذلك التنبؤ بالاندماح الاكاديمي من خلال العوامل الستة الكبري في الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتنبؤ بالاندماح الاكاديمي من خلال التجول العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومن أجل ذلك الهدف تضمن البحث (460) تلميذاً بالصف الاول والثاني الثانوي بمدرسة "الشهيد رياض الثانوية بنين" التابعة لإدارة شرق كفرالشيخ التعليمية بمحافظة كفرالشيخ والذين تراوحت أعمارهم من (15-17) عاما، بمتوسط عمري قدره (16.48) عامًا، وانحراف معياري قدره (±1.397) عاما، واستخدم البحث مقاييس العوامل الستة الكبري في الشخصية والتجول العقلي والاندماح الاكاديمي، وأسفرت أهم نتائج البحث عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات العوامل الستة الكبري في الشخصية مع درجات الاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، بينما وجد ارتباط دال سالب بين درجات العوامل الستة الكبري في الشخصية ودرجات التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع لدى طلاب المرحلة الثانوية، وموجب مع درجات التجول العقلي المرتبط بالموضوع لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ووجود ارتباط دال سالب بين ودرجات التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع لدى طلاب المرحلة الثانوية مع درجات الاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، بينما جاء الارتباط موجب مع درجات التجول العقلي المرتبط بالموضوع لدى طلاب المرحلة الثانوية مع درجات الاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، كما وجـد تـأثير سـالب دال إحصـائيا مـن الانفعالية؛ ووجود تأثير موجب ودال مـن باق العوامل الستة علـي الاندماج الاكاديمي. ووجـود تـأثير دال إحصـائيا لكـل مـن التجول العقلي المرتبط بالموضوع وغيرالمرتبط بالموضوع علي الاندماج الاكاديمي، وانحصـرت قيمـة بيتــا بــين (-215.) للتجول العقلي غيرالمرتبط بالموضوع ؛ و (312.) للتجول العقلي المرتبط بالموضوع . الكلمات المفتاحية: العوامل الستة الكبري في الشخصية -التجول العقلي - الاندماح الاكاديمي Abstract
The study aimed to determine the relationship between the six major personality traits according to the HEXACO model, mind-wandering, and academic engagement among high school students. It also sought to predict academic engagement based on the six major personality traits and mind-wandering among these students. To achieve this goal, the study included a sample of 460 first- and second-year high school students from El-Shaheed Riyad Secondary School for Boys, affiliated with the East Kafr El-Sheikh Educational Administration in Kafr El-Sheikh Governorate. The participants' ages ranged from 15 to 17 years, with a mean age of 16.48 years and a standard deviation of ±1.397 years. The study used scales measuring the six major personality traits, mind-wandering, and academic engagement. The main findings revealed a significant positive correlation between the six major personality traits and academic engagement among high school students. Conversely, there was a significant negative correlation between these traits and topic-unrelated mind-wandering, and a positive correlation with topic-related mind-wandering. Additionally, a significant negative correlation was found between topic-unrelated mind-wandering and academic engagement, while topic-related mind-wandering showed a positive correlation with academic engagement. Furthermore, the study found a statistically significant negative effect of the trait Emotionality on academic engagement, whereas the remaining personality traits had a significant positive effect on academic engagement. Both topic-related and topic-unrelated mind-wandering had statistically significant effects on academic engagement, with Beta values ranging from -0.215 for topic-unrelated mind-wandering to 0.312 for topic-related mind-wandering.
The study aimed to identify the relationship preparatory students. Keywords: The Six Major Personality Traits (HEXACO model) – Mind-Wandering – Academic Engagement
الكفوري, رنا صبحي. (2025). العوامل الستة الكبري في الشخصية وفقا لنموذج HEXACO)) والتجول العقلي كمنبئات بالاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131(1), 274-306. doi: 10.21608/maed.2025.461969
MLA
رنا صبحي الكفوري. "العوامل الستة الكبري في الشخصية وفقا لنموذج HEXACO)) والتجول العقلي كمنبئات بالاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131, 1, 2025, 274-306. doi: 10.21608/maed.2025.461969
HARVARD
الكفوري, رنا صبحي. (2025). 'العوامل الستة الكبري في الشخصية وفقا لنموذج HEXACO)) والتجول العقلي كمنبئات بالاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131(1), pp. 274-306. doi: 10.21608/maed.2025.461969
VANCOUVER
الكفوري, رنا صبحي. العوامل الستة الكبري في الشخصية وفقا لنموذج HEXACO)) والتجول العقلي كمنبئات بالاندماح الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 131(1): 274-306. doi: 10.21608/maed.2025.461969