...متطلبات تحقيق العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي العام في دولة الكويت ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.451730

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى العدالة التنظيمية لدى معلمي التعليم الثانوي العام بدولة الكويت وتحقيقاً لهذا الهدف الرئيس، سعي البحث لتحديد واقع ممارسة العدالة التنظيمية بالتعليم الثانوي العام بدولة الكويت، ، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة وقد تم تطبيقها على عينة مكونة من (418) معلم ومعلمة بمدارس التعليم الثانوي العام،، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات كل من المعلمين والمعلمات في أبعاد الاستبانه -  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات كل عينة الدراسة وفقا لمتغير المؤهل (ليسانس أو بكالوريوس/ دراسات عليا)  في أبعاد الاستبانه- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقاً لمتغير سنوات الخبرة  في أبعاد الاستبانه، كما جاءت متوسطات أبعاد واقع ممارسة العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر عينة البحث الكلية تراوحت بين (2.17) و (2.21)، وهى تعكس قيمًا متوسطة لآراء عينة البحث؛ وقد جاء بعد العدالة التوزيعية في المرتبة الأولى وجاء بعد العدالة الإجرائية في المرتبة الثانية.
الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية - مدارس التعليم الثانوي العام.

الكلمات الرئيسية