المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرستين من مدارس إدارة طلخا التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذة، ولتحقيق هدف البحث تم بناء برنامج قائم على مدخل STEMوإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوئه، وإعداد اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين واختبار تحصيلي معرفي في المكون المعرفي لمهارتي تكنولوجيا المعلومات والحياة والعمل ، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدتي (المساحات والتشابه وعكس نظرية فيثاغورث واقليدس)، ومقياس قلق الرياضيات، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعتي البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج، وأسفرت النتائج إلى الآتي: وجود فعالية برنامج قائم على مدخل STEM في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة توظيف مدخل STEM داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة والتخفيف من حدة قلق الرياضيات لديهم. الكلمات المفتاحية:مدخل STEM، مهارات القرن الحادي والعشرين، قلق الرياضيات، المرحلة الإعدادية.
رشاد الموجي, سهى عبد المجيد محمد. (2025). ...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(3), 759-799. doi: 10.21608/maed.2025.448277
MLA
سهى عبد المجيد محمد رشاد الموجي. "...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 3, 2025, 759-799. doi: 10.21608/maed.2025.448277
HARVARD
رشاد الموجي, سهى عبد المجيد محمد. (2025). '...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(3), pp. 759-799. doi: 10.21608/maed.2025.448277
VANCOUVER
رشاد الموجي, سهى عبد المجيد محمد. ...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(3): 759-799. doi: 10.21608/maed.2025.448277