**فعالية برنامج تدريبى قائم على المعالجة الحسية فى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.447971

المستخلص

مستخلص الدراسة
استهدفت الدراسة معرفة فعالية البرنامج التدريبى القائم على المعالجة الحسية فى تنمية الذاكرة العاملة  لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وتكونت العينة من (10)  أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد بمركز التكامل الحسي، بمركز منية النصر، بمحافهة الدقهلية، مجموعة تجريبية متوسط عمر(21 ‚ 8)  وبانحراف معيارى مقداره  (817 ‚ 0)، و المجموعة الضابطة كان متوسط عمرها الزمنى (19‚ 8)  وبانحارف معيارى مقداره  (962 ‚0  (، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الذاكرة العاملة (إعداد/الباحث)، برنامج قائم على المعالجة الحسية(إعداد/ الباحث)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس الذاكرة العاملة  لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس الذاكرة العاملة  لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الذاكرة العاملة .
الكلمات المفتاحية: المعالجة الحسية - الذاكرة العاملة –اضطراب طيف التوحد.
Abstract
The study aimed to know the effectiveness of the training program based on sensory processing in developing working memory in children with autism spectrum disorder. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder, who were divided into two groups, an experimental group (n=5) and a control group (n=5). The study used the following tools: Sensory Processing Scale (prepared by/researcher), Working Memory Scale (prepared by/researcher), Sensory Processing-Based Program (prepared by/researcher). The study resulted in statistically significant differences between the average ranks of the scores of the children of the experimental and control groups in the post-measurement on the working memory scale in favor of the experimental group, and the presence of statistically significant differences between the average ranks of the scores of the children of the experimental group in the pre- and post-measurements on the working memory scale in favor of the post-measurement, and the absence of statistically significant differences between the average ranks of the scores of the children of the experimental group in the post- and follow-up measurements on the working memory scale.
Keywords: Sensory Processing - Working Memory - Autism Spectrum Disorder 

الكلمات الرئيسية