مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى الوقوف على درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت للقيادة الواثقة ومتطلبات تحقيقها، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي للخروج بالإطار النظري للدراسة، وبناء بطاقة الاستبيان المطبقة على عينة الدراسة، وكذلك الاستبانة كإدة بحثية تم تطبيقها على عينة قومها (130) مدير، ووكيل، ومعلم من المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، و أظهرت نتائج الدراسة وضوح أثر ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية للقيادة الواثقة، وأن هذا الاتجاه الإيجابي يعود إلى تهيئة بيئة عمل جيدة وتشجيع العاملين بالمدرسة على العطاء المستمر وانجاز مهام العمل، كما خلصت الدراسة إلى أن القيادة الواثقة أسلوب قيادة مهم يجب اعتماده في إدارة المدارس الحديثة، وأن أبعادها المختلفة تساهم بشكل كبير في تحقيق نجاح العملية الإدارية والتعليمية داخل المدرسة وتطوير الأداء ورفع المهارات القيادية لدى مديري المدارس لضمان نجاح عملية التغيير، كما أظهرت الدراسة متطلبات ممارسة القيادة الواثقة وقد تم التأكيد على ضرورة تنمية قدرات القيادات المدرسية على إدارة المؤسسات التعليمية بكفاءة وفاعلية، وتطوير أداء المديرين مفاهيمياً تجاه أساليب القيادة الحديثة ومنها القيادة الواثقة، كونها أسلوب قيادة فعال يمكن استخدامه في إدارة المدارس الحديثة، وأن تطوير أداء مديري المدارس التعليم الثانوي في ضوء القيادة الواثقة يمكن أن يساعد على تعزيز الكفاءة ورفع مستوى الأداء في المدارس ودور مديري المدارس في الإدارة المدرسية. كلمات مفتاحية: القيادة الواثقة- المرحلة الثانوية. Abestact
The study aimed to examine the degree of confident leadership practice among secondary school principals in Kuwait and its implementation requirements. Following a descriptive methodology, the researcher developed a questionnaire administered to a random sample of 130 principals, deputies, and teachers from Kuwait's secondary schools.
The study revealed that secondary school principals' practice of confident leadership had a clear positive impact, attributed to creating a good work environment and encouraging continuous staff performance. The study concluded that confident leadership is an essential leadership style that should be adopted in modern school management, with its various dimensions significantly contributing to administrative and educational success within schools and developing principals' leadership skills to ensure successful change management.
The study identified requirements for practicing confident leadership, emphasizing the need to develop school leaders' capabilities in managing educational institutions efficiently and effectively. It highlighted the importance of developing principals' conceptual understanding of modern leadership approaches, including confident leadership, as an effective style for managing modern schools. The study suggested that developing secondary school principals' performance through confident leadership can enhance efficiency and performance levels in schools and strengthen principals' roles in school administration. Keywords: Confident Leadership, Secondary Education.
الديحاني, بدر محمد فنيطل. (2025). **درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت لقيادة الواثقة ومتطلبات تحقيقها... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), 211-245. doi: 10.21608/maed.2025.436849
MLA
بدر محمد فنيطل الديحاني. "**درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت لقيادة الواثقة ومتطلبات تحقيقها..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 2, 2025, 211-245. doi: 10.21608/maed.2025.436849
HARVARD
الديحاني, بدر محمد فنيطل. (2025). '**درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت لقيادة الواثقة ومتطلبات تحقيقها..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), pp. 211-245. doi: 10.21608/maed.2025.436849
VANCOUVER
الديحاني, بدر محمد فنيطل. **درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت لقيادة الواثقة ومتطلبات تحقيقها... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(2): 211-245. doi: 10.21608/maed.2025.436849