مستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالأردن، تكونت عينة الدراسة من (12) معلماً (متوسط أعمارهم 35,671 سنة وانحراف معياري 3.709 تم اختيارهم خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024، ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي " الصورة الخاصة بالمعلم " Maslach Burnout Inventory Educators Survey (MBI_ES) (Maslach, Jackson & Leiter, 1996) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2014)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (6) معلمين من معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد وذلك بمدرسة الهاشمية الأساسية للبنين التابعة لمديرية تربية محافظة عجلون بالأردن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الإنهاك النفسي لصالح المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإنهاك النفسي لصالح القياس القبلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإنهاك النفسي، وجود تأثير كبير للبرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: الأردن، اضطراب التوحد، معلمي غرف الدمج، الإنهاك النفسي، برنامج إرشادي انتقائي. Abstract
The study aimed to investigate the effectiveness of an eclectic counseling program on reducing burnout in teachers of mainstreaming rooms for students with autism disorder in Jordan. Sample consisted of (12) male teachers (MA 35.671 SD 3.709) selected during the second semester of the academic year 2023/2024, with the highest scores on Maslach Burnout Inventory Educators Survey (MBI_ES) (Maslach, Jackson & Leiter, 1996) validated by Radi) 2014), they were divided into two equivalent groups: Experimental and control, each consisting of (6) teachers of mainstreaming rooms’ teachers for students with autism disorder, at the Hashimiya Basic School for Boys affiliated with the Directorate of Education of Ajloun Governorate in Jordan. Results revealed statistically significant differences between mean scores' ranks of the experimental group and the control group in the post- test on Maslach Burnout Inventory in favor of the control group. There were statistically significant differences between the mean scores' ranks of experimental group in the pre and post tests on Maslach Burnout Inventory in favor of the pre- test. There were no statistically significant differences between the mean scores' ranks of the experimental group in the post and follow-up tests on Maslach Burnout Inventory . There was high effect size of the eclectic counseling program on reducing burnout in teachers of mainstreaming rooms for students with autism disorder in Jordan. Key Words: Jordan, Autism Disorder, Teachers, Mainstreaming, Burnout , Eclectic Counseling Program .
ربابعه, أيمن علي أحمد. (2025). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالأردن... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), 196-210. doi: 10.21608/maed.2025.436845
MLA
أيمن علي أحمد ربابعه. "فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالأردن..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 2, 2025, 196-210. doi: 10.21608/maed.2025.436845
HARVARD
ربابعه, أيمن علي أحمد. (2025). 'فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالأردن..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), pp. 196-210. doi: 10.21608/maed.2025.436845
VANCOUVER
ربابعه, أيمن علي أحمد. فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الإنهاك النفسي لدى معلمي غرف الدمج للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالأردن... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(2): 196-210. doi: 10.21608/maed.2025.436845