مستخلص البحث باللغة العربية هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الجهرية لدىتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من خلال استخدام باستخدام استراتيجية النمذجة؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية :دراسة نظرية لما جاء بالبحوث، والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي ، ثم إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ووضعها في استبانة وعرضها على المحكمين لضبطها علميًا ، ثم إعداد اختبار مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ، وتطبيقه على عينة البحث تطبيقًا قبليًا ،ثم إعداد دليل المعلم باستخدام إستراتيجية النمذجة، ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على عينة البجث تطبيقًا بعديًا وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين : "القبلي ، والبعدي "، لعينة البحث بعد تلقيهم المعالجة التجريبية ، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية، كما حقق استخدامإستراتيجية النمذجة فاعلية مقبولة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وفي النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات ، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها . الكلمات المفتاحية: إستراتيجية النمذجة - مهارات القراءة الجهرية - تلاميذ المرحلة الابتدائية Abstract
The aim of this research was to develop the skills of oral reading among primary school students in Kuwait through the use of the modeling strategy. To achieve this goal, the researcher carried out the following procedures: a theoretical study of previous research, studies, and literature related to the current research topic; the preparation of a list of oral reading skills suitable for primary school students, which was then placed in a questionnaire and presented to experts for scientific validation; the development of an oral reading skills test for primary school students in Kuwait, which was administered to a pre-test sample; the creation of a teacher’s guide using the modeling strategy; and the administration of the oral reading skills test to the research sample in a post-test, followed by statistical analysis of the pre- and post-test scores after the sample received the experimental treatment.
The research found several important results, including a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups on the post-test of oral reading skills, favoring the experimental group. Additionally, the use of the modeling strategy proved to be effective in developing oral reading skills among primary school students in Kuwait. Finally, the research presented a number of recommendations and suggestions based on the results obtained. Keywords: Modeling strategy, Oral reading skills, Primary school students
محمد الدوسري, اسيل عادل محمد عبد الله. (2025). استخدام استراتيجية النمذجة لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), 65-93. doi: 10.21608/maed.2025.435909
MLA
اسيل عادل محمد عبد الله محمد الدوسري. "استخدام استراتيجية النمذجة لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 2, 2025, 65-93. doi: 10.21608/maed.2025.435909
HARVARD
محمد الدوسري, اسيل عادل محمد عبد الله. (2025). 'استخدام استراتيجية النمذجة لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), pp. 65-93. doi: 10.21608/maed.2025.435909
VANCOUVER
محمد الدوسري, اسيل عادل محمد عبد الله. استخدام استراتيجية النمذجة لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(2): 65-93. doi: 10.21608/maed.2025.435909