مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء في تنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرستي ( أحمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة ، وأحمد شلباية الثانوية المشتركة بالبصراط التابعتين لإدارة المنزلة التعليمية) ، و تم تقسيمهن بالتساوي إلي مجموعتين ؛ الأولي : مجموعة تجريبية : و تشتمل علي (40) طالبة ، يدرسن فصلي " النقل في الكائنات الحية " و " التنفس في الكائنات الحية " من مقرر الأحياء للفصل الدراسي الأول وفقا لاستراتيجيات التعليم المتمايز ، و الثانية : مجموعة ضابطة : و تشتمل علي (40) طالبة ، يدرسن فصلي " النقل في الكائنات الحية " و " التنفس في الكائنات الحية " من مقرر الأحياء للفصل الدراسي الأول وفقا للطريقة المعتادة ، و قد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في " دليل المعلم ، وكراسة نشاط الطالب " ، بالإضافة إلي إعداد أدوات البحث والمتمثلة في " اختبار الفهم العميق و مقياس الثقة بالنفس " . وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة . كلمات مفتاحية : استراتيجيات التعليم المتمايز ، الفهم العميق ، الثقة بالنفس ، مادة الأحياء ، المرحلة الثانوية. Rasearch Abstract
The current study aimed to identify the effectiveness of using differentiated instruction strategies in teaching biology to develop deep understanding and self-confidence among secondary school students. To achieve this goal, the research sought to answer the following main question: What is the effectiveness of using differentiated instruction strategies in teaching biology in developing deep understanding and self-confidence among secondary school students? The researcher used the experimental method with a quasi-experimental design. The research group consisted of (80) female students from the second secondary grade at (Ahmed Shalabiya Girls Secondary School in El-Manzala, and Ahmed Shalabiya Co-educational Secondary School in Bosrat, affiliated with the El-Manzala Educational Administration). They were divided equally into two groups: The first: An experimental group, comprising (40) female students, studied the chapters "Transportation in Living Organisms" and "Respiration in Living Organisms" from the first-semester biology curriculum, using differentiated instruction strategies. The second: A control group, comprising (40) female students, studied the chapters "Transportation in Living Organisms" and "Respiration in Living Organisms" from the first-semester biology curriculum, using the usual method. The researcher prepared the experimental treatment materials, including a teacher's guide and a student activity booklet, in addition to developing research tools, including a deep understanding test and a self-confidence scale. The research results demonstrated the effectiveness of using differentiated instruction strategies in teaching biology to develop deep understanding and self-confidence among secondary school students. In light of these findings, the researcher presented some recommendations and proposed research. Keywords: Differentiated Instruction Strategies, Deep Understanding, Self-Confidence, Biology, Secondary School.
علي, أسماء علي علي الإمام. (2025). استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية...... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), 26-65. doi: 10.21608/maed.2025.435908
MLA
أسماء علي علي الإمام علي. "استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 2, 2025, 26-65. doi: 10.21608/maed.2025.435908
HARVARD
علي, أسماء علي علي الإمام. (2025). 'استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), pp. 26-65. doi: 10.21608/maed.2025.435908
VANCOUVER
علي, أسماء علي علي الإمام. استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة الأحياء لتنمية الفهم العميق والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية...... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(2): 26-65. doi: 10.21608/maed.2025.435908