الملخص: هدف البحث الحالي إلي التعرف علي متطلبات تطبيق إدارة التنوع في مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم استخدام الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث ثم تطبيقها علي عينة من مديري مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ،وقد بلغ حجم عينة البحث (1220) مدير، وتوصل البحث إلي عدد من النتائج من أهمها مايلي: تتطلب إدارة التنوع الاتصال الفعال الذي يتم من خلاله نقل البيانات والمعلومات والأفكار والآراء بين الأفراد والجماعات داخل المؤسسة بهدف الوصول إلي تحقيق الأهداف، إن تطوير معارف ومهارات العاملين الفردية والجماعية من خلال الدورات التدريبية المستمرة، تؤدي إلي زيادة مدركات العاملين لإدارة التنوع ، وكسب مهارات جديدة وتحسين ثقة المرؤوسين في أنفسهم، التنوع يعطي المؤسسة التعليمية سمة إيجابية تنعكس علي أدائها وميزاتها التنافسية، ومرونة النظام اإداري يساهم في جعل المنظمة تتعامل بفاعلية وكفاءة عالية مع التغيرات التي تفرضها البيئتان الداخلة والخارجية. Abstract: The current research aims to identify the requirements for implementing diversity management in primary schools. To achieve the research objectives, the researcher used the descriptive approach. The questionnaire was used as a tool to achieve the research objectives and then applied to a sample of primary school principals in Dakahlia Governorate. The size of the research sample was (1220) principals. The research reached a number of results, the most important of which are the following: Diversity management requires effective communication through which data, information, ideas and opinions are transferred between individuals and groups within the institution in order to achieve the goals. Developing the knowledge and skills of individual and collective workers through continuous training courses leads to increasing workers' awareness of diversity management, gaining new skills and improving subordinates' confidence in themselves. Diversity gives the educational institution a positive characteristic that is reflected in its performance and competitive advantages, and the flexibility of the administrative system contributes to making the organization deal effectively and efficiently with the changes imposed by the internal and external environments.
أبو العز, ياسمين السيد عبد الحفيظ. (2024). متطلبات تطبيق إدارة التنوع في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(4), 1051-1075. doi: 10.21608/maed.2024.429173
MLA
ياسمين السيد عبد الحفيظ أبو العز. "متطلبات تطبيق إدارة التنوع في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 4, 2024, 1051-1075. doi: 10.21608/maed.2024.429173
HARVARD
أبو العز, ياسمين السيد عبد الحفيظ. (2024). 'متطلبات تطبيق إدارة التنوع في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(4), pp. 1051-1075. doi: 10.21608/maed.2024.429173
VANCOUVER
أبو العز, ياسمين السيد عبد الحفيظ. متطلبات تطبيق إدارة التنوع في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(4): 1051-1075. doi: 10.21608/maed.2024.429173