معوقات النشر الدولي للبحوث العلمية بكليات القطاع التربوي دراسة ميدانية...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تُعد الجامعات من بين المؤسسات متعددة الأنشطة والوظائف، حيث تتنوع وظائفها وخدماتها وتتنوع المخرجات التعليمية لها، كما أنها تُعد أداة مهمة لتطوير نظام البحث العلمي؛ لما لها من دورٍ فعال في تنمية المجتمع بشتى جوانبه الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، ومكان للتواصل الثقافي والحضاري لها .
ويُعد البحث العلمي أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات لتحقيق أهدافها؛ حيث تستند علية العملية التعليمية في مجالات التدريس والتفكير الإبداعي والتواصل العلمي بين الباحثين، كما يُعد أحد المؤشرات الأساسية الدالة على رقي وتطور الجامعات عند التنافس فيما بينها بما يقوم به أعضاء هيئة التدريس ومراكزها البحثية من نتاج
علمي . ([1])
وفي عالم اليوم الذي يتميز بالتطور التكنولوجي ، ومع ازدياد متطلبات الإنسان واحتياجاته أصبح البحث العلمي مطالباً بالاستجابة لهذا التطور الهائل الحادث في مختلف نواحي الحياة، وباتت الجامعات أحد الهياكل المهمة في أي مجتمع في تحقيق التنمية المنشودة، وأيضاً إدارة الأزمات التي تنشأ في هذا العالم المتغير وإيجاد الحلول لها، عن طريق البحث العلمي والذي لا يحقق هدفه إلا عن طريق النشر العلمي وإلا بقيت المعرفة حبيسة الأدراج فقط.  (2)
إن البحث التربوي يمثل جزءاً أصيلاً وركناً رئيسياً من البحث العلمي يعتنى بحل المشكلات التربوية وتحليل القضايا التعليمية وتطوير المعرفة التربوية ومساعدة صانعي السياسات التعليمية على وضع تصورات وسيناريوهات شاملة ومتعددة   للقضايا والتحديات المطروحة.(3)  
 

كريمان بكنام صدقي عبد العزيز ، (2015) : تأثير النشر الدولي على ترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية ،  جامعة القاهرة نموذجا ،  ع 37 ،  مارس ، ص  2
شاهر إسماعيل الشاهر، ( 2021) : النشر في المجلات العلمية الدولية وأخلاقياته  ،  المجلة العربية للنشر العلمي،  كليه الدراسات الدولية  ،  جامعه صن يات سين  ،  الصين ،  العدد 32،  ص 55
محمد إسماعيل ، ( 2022) :  جودة البحث التربوي وعلاقته بتبني قضايا التعليم قبل الجامعي على ضوء رؤية  مصر2030  ، مجلة جامعه جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية ،  المجلد 5  ، العدد 8   ،  يونيو ، ص  301

 

الكلمات الرئيسية