استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى قياس استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتكونت أدوات البحث من اختبار التفكير التباعدي، وقام الباحث باختيار عينة من بمدرسة ثانوية الشيخ يوسف العذبي الصباح، محافظة الجهراء، منطقة الجهراء التعليمية وعددهم(70) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التباعدي لصالح المجموعة التجريبية، "وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير التباعدي لصالح التطبيق البعدي".
الكلمات المفتاحية: نظرية المخططات العقلية- التفكير التباعدي.
Abstract
The current research aims to measure the use of mental schema theory in teaching history to develop divergent thinking skills among secondary school students in the State of Kuwait. The research tools consisted of a divergent thinking test. The researcher selected a sample from Sheikh Yousef Al-Adhbi Al-Sabah Secondary School, Jahra Governorate, Jahra Educational District, numbering (70) students divided into two groups, one experimental and the other control. The researcher used the experimental method. The research results reached the experimental group and the control group in the post-application of the divergent thinking test in favor of the experimental group, "the presence of a statistically significant difference at a significance level (≤ 0.05) between the average scores of the pre- and post-application of the experimental group in the divergent thinking test in favor of the post-application."
Keywords: mental schema theory - divergent thinking

الكلمات الرئيسية