مستخلص البحث: استهدف البحث الكشف عن علاقة كفاءة الذاكرة العاملة بالإدراك لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وكذلك معرفة الفروق بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين في الذاكرة العاملة والإدراك، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ منهم (20) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، و(20) تلميذًا وتلميذة من العاديين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (10-11) سنة، وطُبق عليهم اختبار كفاءة الذاكرة العاملة بمهامه الثلاث (مدى القراءة – مدى التطابق – مدى العملية)، واختبار الإدراك (البصري والسمعي)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الذاكرة العاملة والإدراك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة العاديين ومجموعة ذوي صعوبات التعلم في اختبار الذاكرة العاملة وذلك لصالح مجموعة العاديين، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة العاديين ومجموعة ذوي صعوبات التعلم في اختبار الإدراك وذلك لصالح مجموعة العاديين. الكلمات المفتاحية: كفاءة الذاكرة العاملة - الإدراك - صعوبات التعلم. Abstract The research aimed to investigate the relationship between working memory efficiency and perception among normal students and students with learning disabilities in primary school. It also sought to examine the differences between students with learning disabilities and normal students in terms of working memory and perception. The research sample consisted of 40 students from the fifth grade, including 20 students with learning disabilities and 20 normal students, aged between 10 and 11 years. They were administered a working memory efficiency test, which included three tasks: "reading span," Symmetryspan," and "operation span, and also administered with perception tests (visual and auditory). The results revealed a statistically significant correlation at the (0.01) level between working memory and perception among students with learning disabilities in primary school. There were also significant differences between the average scores of normal students and students with learning disabilities in the working memory test, with the normal students outperforming the students with learning disabilities. Similarly, significant differences were found between the two groups in the perception test, again in favor of the normal students. Keywords: Working memory efficiency - Perception - Learning disabilities.
عبدالله, ناهد أحمد أبوشبانه. (2024). كفاءة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالإدراك لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), 843-869. doi: 10.21608/maed.2024.429153
MLA
ناهد أحمد أبوشبانه عبدالله. "كفاءة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالإدراك لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 3, 2024, 843-869. doi: 10.21608/maed.2024.429153
HARVARD
عبدالله, ناهد أحمد أبوشبانه. (2024). 'كفاءة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالإدراك لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), pp. 843-869. doi: 10.21608/maed.2024.429153
VANCOUVER
عبدالله, ناهد أحمد أبوشبانه. كفاءة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالإدراك لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(3): 843-869. doi: 10.21608/maed.2024.429153