مستخلص هدف البحث إلى التعرف على أكثر أنماط الضغوط النفسية شيوعاً لدى طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق في الضغوط النفسية تعزى إلى متغيري الجنس والحالة الزواجية، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والذكاء الأخلاقي، تكونت عينة البحث من (189) طالباً وطالبة من طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية، منهم (87) طالباً (متوسط أعمارهم 23.613 عاماً وانحراف معياري 5.954)، (102) طالبة (متوسط أعمارهن 20,606 عاماً وانحراف معياري 1.271). استجابوا لمقياس الضغوط النفسية لطلبة التمريض ومقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحث)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أنماط الضغوط النفسية الأكثر شيوعاً لدى طلبة التمريض هي الضغوط الكلينكية، ثم الضغوط الشخصية والاجتماعية، يليها الضغوط الأكاديمية، الطالبات أكثر شعوراً بالضغوط النفسية مقارنة بالطلاب، الطلبة المتزوجون أكثر شعوراً بالضغوط النفسية مقارنة بالطلاب غير المتزوجين، وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط النفسية والذكاء الأخلاقي (التعاطف، الضمير، ضبط النفس، الاحترام، العطف، التسامح، العدل). الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، الذكاء الأخلاقي، طلبة التمريض، جامعة لجوف، المملكة العربية السعودية. Abstract:
The study aims at identifying the most common stress types in Al Jouf University nursing students in kingdom of Saudi Arabia and examining whether there are differences in stress attributed to students’ sex and marital status, and also identifying the nature of relationships between students' stress and moral intelligence. Sample consisted of (189) male (MA 23.613 SD 5.954) and female (MA 20.606 SD 1.271) nursing Students of Al Jouf University in kingdom of Saudi Arabia. Participants responded to: A Scale of Stress and a Scale of moral intelligence (developed by the researcher). Results revealed that the most common stress types in nursing students are: Clinical stress, then Personal & social stress followed by academic stress. Results also revealed that female nursing students feel more stress than males, married nursing students feel more stress than unmarried. There were statistically significant negative correlation coefficients between the scores of nursing students on the scale of stress and their scores on the scale of moral intelligence. Key Words: Stress, Moral Intelligence, Nursing Students, Al Jouf University, kingdom of Saudi Arabia.
الرويلي, متعب بن شايح بن مسلم. (2024). الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدى طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), 711-730. doi: 10.21608/maed.2024.429147
MLA
متعب بن شايح بن مسلم الرويلي. "الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدى طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 3, 2024, 711-730. doi: 10.21608/maed.2024.429147
HARVARD
الرويلي, متعب بن شايح بن مسلم. (2024). 'الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدى طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), pp. 711-730. doi: 10.21608/maed.2024.429147
VANCOUVER
الرويلي, متعب بن شايح بن مسلم. الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدى طلبة التمريض بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(3): 711-730. doi: 10.21608/maed.2024.429147