المستخلص : هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة البحث من (٨٠) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجربية عددها (٤٠) طالبا بمدرسة تلبانة الثانوية المشتركة درسوا وحدة بنية الذرة باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، والأخرى ضابطة عددها (٤٠) طالبا بمدرسة برق العز الثانوية المشتركة درسوا وحدة بنية الذرة بالطريقة المعتادة، وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية وهي دليل المعلم، كراسة نشاط الطالب، ، وإعداد أدوات البحث وهي اختبار التفكير المنتج، واختبار التحصيل في باب بنية الذرة، وقد توصلت نتائج البحث إلي فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية : استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مهارات التفكير المنتج ، التحصيل الدراسي. Abstract :
The aim of the current research is to investigate the effectiveness of some self-regulated learning strategies in developing productive thinking skills and academic achievement in chemistry among secondary school students. The research sample consisted of (80) students from the second year of secondary school in Dakahlia Governorate. They were divided into two groups, one of which was an experimental group of (40) students at Telbana Secondary School who studied the atomic structure unit using some self-regulated learning strategies, and the other was a control group of (40) students at Barq Al-Ezz Secondary School who studied the atomic structure unit in the usual way. The researcher prepared the experimental treatment materials, which are the teacher's guide, the student activity booklet, and prepared the research tools, which are the productive thinking test and the achievement test in the atomic structure chapter. The research results reached the effectiveness of some self-regulated learning strategies in developing productive thinking skills and achievement in chemistry among secondary school students. Secondary, and in light of the results, the researcher presented some recommendations and proposed research. Keywords: Self-regulated learning strategies, productive thinking skills, academic achievement.
الرفاعي, عمار ممدوح فتوح أحمد. (2024). فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), 555-581. doi: 10.21608/maed.2024.429125
MLA
عمار ممدوح فتوح أحمد الرفاعي. "فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 3, 2024, 555-581. doi: 10.21608/maed.2024.429125
HARVARD
الرفاعي, عمار ممدوح فتوح أحمد. (2024). 'فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), pp. 555-581. doi: 10.21608/maed.2024.429125
VANCOUVER
الرفاعي, عمار ممدوح فتوح أحمد. فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(3): 555-581. doi: 10.21608/maed.2024.429125