برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت....

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى قياس استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتكونت أدوات البحث من اختبار التفكير التحليلي، وقام الباحث باختيار عينة من ثانوية عروة بن الزبير ، وثانوية خـالد بن سعيد وعددهم(60) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية، "وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي".
الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ- التفكير التحليلي.
Abstract:
The current research aims to measure the use of brain-based learning theory in teaching history to develop analytical thinking skills among secondary school students in the State of Kuwait. The research tools consisted of an analytical thinking test. The researcher selected a sample from Urwa bin Al-Zubair Secondary School and Khalid bin Saeed Secondary School, numbering (60) students, divided into two groups, one experimental and the other control. The researcher used the experimental method. The research results reached the experimental group and the control group in the post-application of the analytical thinking test in favor of the experimental group, "the presence of a statistically significant difference at a significance level (≤ 0.05) between the average scores of the pre- and post-application of the experimental group in the analytical thinking test in favor of the post-application."
Keywords:Brain-based learning theory - analytical thinking

الكلمات الرئيسية