ملخص البحث: هدف البحث إلى دراسة معوقات دور القيادات الأكاديمية في عملية تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية. لتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي واستخدمت استبانة كأداة لجمع البيانات. تم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من 235 عضو هيئة تدريس. أظهرت النتائج وجود مجموعة من المعوقات التي تواجه دور القيادات الأكاديمية في تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية، أبرزها: نقص الموارد التقنية وضعف البنية التحتية التكنولوجية، بالإضافة إلى مقاومة التغيير من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب. كما تبين أن غياب التدريب الكافي للقيادات الأكاديمية وعدم وضوح الرؤية المؤسسية للتحول الرقمي يشكلان عائقين رئيسيين في تحقيق هذا التحول. قدم البحث عدة توصيات لمعالجة هذه المعوقات، مثل تعزيز التدريب المستمر للقيادات الأكاديمية، تطوير البنية التحتية التقنية، وزيادة الوعي بثقافة التغيير الإيجابي في البيئة الجامعية. كما أوصى بضرورة وضع استراتيجيات مؤسسية واضحة لدعم التحول إلى جامعة ذكية وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة. الكلمات المفتاحية:معوقات، القيادات الأكاديمية، جامعة ذكية، جامعة المنصورة. Abstract:
The research aimed to study the obstacles facing the role of academic leaders in the process of transforming Mansoura University into a smart university. To achieve this goal, the researcher relied on the descriptive approach and used a questionnaire as a tool for collecting data. The questionnaire was applied to a sample of 235 faculty members. The results showed the existence of a set of obstacles facing academic leaders, most notably the lack of technical resources and weak technological infrastructure, in addition to resistance to change by some faculty members and students. It also became clear that the lack of adequate training for academic leaders and the lack of clarity of the institutional vision for digital transformation constitute two major obstacles to achieving this transformation. The research provided several recommendations to address these obstacles, such as enhancing continuous training for academic leaders, developing the technical infrastructure, and increasing awareness of the culture of positive change in the university environment. It also recommended the need to develop clear institutional strategies to support the transformation into a smart university and achieve optimal utilization of available resources. Keywords: Obstacles, academic leaders, smart university, Mansoura University.
غبور, خلود جمعة سعد الباز. (2024). معوقات دور القيادات الأكاديمية في تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية - دراسة ميدانية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), 307-335. doi: 10.21608/maed.2024.428951
MLA
خلود جمعة سعد الباز غبور. "معوقات دور القيادات الأكاديمية في تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية - دراسة ميدانية...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 2, 2024, 307-335. doi: 10.21608/maed.2024.428951
HARVARD
غبور, خلود جمعة سعد الباز. (2024). 'معوقات دور القيادات الأكاديمية في تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية - دراسة ميدانية...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), pp. 307-335. doi: 10.21608/maed.2024.428951
VANCOUVER
غبور, خلود جمعة سعد الباز. معوقات دور القيادات الأكاديمية في تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ذكية - دراسة ميدانية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(2): 307-335. doi: 10.21608/maed.2024.428951