….وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية….

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مقترحٍ لوحدة في الدراسات الاجتماعية، في ضوءِ نظرية الذكاء الناجح والتعرف على فاعلية الوحدة المطور في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة المتوسطة؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ قائمةِ بأبعاد الذكاء الناجح التي ينبغي توافرها في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة،  وإعداد التصورِ المقترحِ لوحدة مطورة للصف الأول المتوسط بالمرحلةِ المتوسطة، كما تم إعداد اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي أن مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة لا تلبي أبعاد الذكاء الناجح، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق ‏البعدي.
الكلمات المفتاحية: وحدة مطورة– نظرية الذكاء الناجح- مهارات القرن الحادي والعشرين.
Abstract:
The current research aimed to prepare a proposed vision for a unit in social studies, in light of the theory of successful intelligence and to identify the effectiveness of the developed unit in developing the 21st century skills of middle school students. To achieve this goal, a list of the dimensions of successful intelligence that should be available in the social studies curricula at the middle stage was prepared, and the proposed vision for a developed unit for the first middle grade at the middle stage was prepared. A 21st century skills test was also prepared. The results of the current research showed that the social studies curricula at the middle stage do not meet the dimensions of successful intelligence, and that there was a statistically significant difference at a significance level of ≤ (0.05) between the average scores of students in the experimental and control groups in the post-application of the 21st century skills test in favor of the experimental group, and that there was a statistically significant difference at a significance level of ≤ (0.05) between the average scores of students in the experimental groups in the pre- and post-application of the 21st century skills test in favor of the post-application.
Keywords: Developed unit - The theory of successful intelligence - 21st century skills.

الكلمات الرئيسية