...فاعلية استراتيجيَّة مُقترحة في ضوء أنموذج التعلم القائم على السيناريو SBL في تدريس العلوم لتنمية التحصيل ومهارات التفكير المحورى والمشاعر الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء أنموذج التعلم القائم على السيناريو SBL في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المحوري والمشاعر الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذاً وتلميذة، وأخرى ضابطة عددها (30) تلميذاً وتلميذة، طُبق عليهم اختبار التحصيل فى مادة العلوم، واختبار التفكير المحوري، ومقياس المشاعر الأكاديمية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة في ضوء نموذج التعلم القائم على السيناريو SBL في تدريس العلوم في تنمية بعض مهارات التفكير المحوري والمشاعر الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
كلمات مفتاحية: أنموذج التعلم القائم على السيناريو- التفكير المحوري- المشاعر الأكاديمية.
Abstract of the research:
The current research aimed to identify the effectiveness of proposed strategy based on scenario-based learning (SBL) Modle in science in developing core thinking skills and academic emotions among preparatory school students, The research sample consisted of (60) students, who were divided into two groups, one of which was an experimental group and consisted of (30) students, and the other was a control group and consisted of (30) students. The achievement in science test, the core thinking test, and the academic emotions scale were administered to both groups, and the results of the research revealed the effectiveness of the proposed strategy based on scenario-based learning (SBL) Modle in science in developing some core thinking skills in science and the academic emotions among preparatory school students.
Keywords: scenario-based learning (SBL) Modle – core thinking – academic emotions.

الكلمات الرئيسية