مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (353) معلمة لغة انجليزية، واظهرت نتائج الدراسة أن أهمية استخدام المعلمات لتقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4,17)، كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المعلمات لتقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4,14)، وقد جاءت معوقات استخدام المعلمات لتقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة جاءت بدرجة مرتفعة، بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة تعزى لمتغيرات الدراسة، وقد أوصت الدراسة بالعمل على توفير الأجهزة والبرامج اللازمة لدعم استخدام الواقع المعزز داخل الفصول الدراسية، مع ضمان صيانة مستمرة ودعم فني للمعلمات. الكلمات المفتاحية: تقنيات التعليم، تطبيقات الواقع المعزز، معلمي اللغة الإنجليزية، مفردات اللغة الإنجليزية، المرحلة المتوسطة.
The reality of using augmented reality technology in teaching English vocabulary at the middle school from the teachers' perspective Zekra Mohamad Mohamad Kir Arafah*, Iman Tariq Saleh Rayes**
Curriculum and Instruction Department, Faculty of Education, Umm Al- Qura University, KSA
*Email: zekra3330@gmail.com
**Email: etrayes@uqu.edu.sa Abstract:
The study aimed to explore the reality of using augmented reality technology in teaching English vocabulary at the middle school level from the teachers' perspective. The study adopted the descriptive survey method, utilizing a questionnaire as the research instrument. The study sample consisted of 353 English language teachers. The results of the study showed that the importance of teachers' use of augmented reality technology in teaching English vocabulary at the intermediate stage came at a high degree with an arithmetic mean of (4.17). The results of the study also showed that the degree of teachers' use of augmented reality technology in teaching English vocabulary at the intermediate stage came at a high degree with an arithmetic mean of (4.14). The obstacles to teachers' use of augmented reality technology in teaching English vocabulary at the intermediate stage came at a high degree, The study showed no statistically significant differences at the significance level (α ≤ 0.05) in the mean scores of the study sample regarding the degree of using augmented reality technology in teaching English vocabulary at the middle school level attributed to the study variables. The study recommended working to provide the necessary hardware and software to support the use of augmented reality in classrooms, while ensuring continuous maintenance and technical support for teachers. Keywords: educational technologies, augmented reality applications, English language teachers, English vocabulary, middle school
ريس, إيمان طارق صالح, & عرفه, ذكرى محمد محمد خير. (2025). ..واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(1), 438-483. doi: 10.21608/maed.2025.418369
MLA
إيمان طارق صالح ريس; ذكرى محمد محمد خير عرفه. "..واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 1, 2025, 438-483. doi: 10.21608/maed.2025.418369
HARVARD
ريس, إيمان طارق صالح, عرفه, ذكرى محمد محمد خير. (2025). '..واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(1), pp. 438-483. doi: 10.21608/maed.2025.418369
VANCOUVER
ريس, إيمان طارق صالح, عرفه, ذكرى محمد محمد خير. ..واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(1): 438-483. doi: 10.21608/maed.2025.418369