..تطوير منظومة التدريب الرقمي في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعليم عن بعد والتدريس الرقمي لدى معلمي العلوم بالمملكة الأردنية…

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يتحول مجتمع المعلومات والمعرفة الحديث بشكل تدريجي إلى مجتمع ذكي ذو جودة عالية تساهم فيه عديد من الوسائل والخدمات التكنولوجية والإنترنت بدور فعال، والتي يستخدمها المعلمون لإحداث تغييرات نوعية في طبيعة التفاعل مع الموضوعات التعليمية من قبل الطلاب، وذلك لأجل تجويد العملية التعليمية بشكل أفضل، فهناك حاجة إلى وسائط تعليمية عبر الإنترنت أو هجينة، وذلك في ظل الأزمات والكوارث الطبيعية، فالأنظمة التعليمية والتدريبية تحتاج إلى تقنيات تعلم أكثر تفاعلية لجعل الأنشطة التعليمية سهلة على المعلمين والطلاب.
وشهد العصر الحالي جائحة فيروسية "كورونا" التي ألقت بظلالها على كافة الأنشطة البشرية، وفرضت على مؤسسات التعليم ضرورة استخدام نظم التعليم عن بعد، وتضاعفت الحاجة إلى محو الأمية الرقمية للمعلمين، لتفعيل مشاركاتهم في التعليم عن بعد عبر الإنترنت، مما ساهم في تكثيف الدورات التدريبية لهم، لإتاحة المزيد من الفرص التعليمية لطلابهم، باستخدام مصادر تعليمية رقمية في بيئات ومنصات تعلم افتراضية عبر الإنترنت (Zamora-Antuñano., et al, 2022, 195) (*).
ومن خلال متابعة مستجدات برامج التدريب الإلكتروني يتبين ما تشهده من اعتماد كبير على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، من خلال استخدام تعلم الآلة Machine learning، وبرامج التدريب الداعم لوظائف البشر المعرفية، والتدريب التفاعلي الإيجابي للحل الإبداعي للمشكلات (Rai., et al., 2019, 43).
 
* تم اتباع نظام توثيق الـ APA الإصدار السادس.

الكلمات الرئيسية