فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم لتنمية التفكير السابر ومهارات العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم لتنمية التفكير السابر ومهارات العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم لتنمية التفكير السابر ومهارات العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من هذا الهدف سعى البحث للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم لتنمية التفكير السابر ومهارات العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ من مدرسة أبو هريره ابتدائي بنين بالجهراء في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023، وتم استخدام أسلوب العينة المتاحة من خلال فصلين للصف الرابع الابتدائي، طل فصل يحوي (30) تلميذ، الفصل الأول يمثل المجموعة التجريبية التي تم استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم، والفصل الثاني تم التدريس فيه بالطريقة التقليدية، وقامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية والتي شملت: دليل المعلم، وكراسة الأنشطة، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحصيلي، مقياس التفكير السابر، مقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم لتنمية التفكير السابر ومهارات العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعص التوصيات والبحوث المقترحة.
واشتمل البحث على خمس فصول بالإضافة لملخص باللغة العربية ثم ملخص باللغة الإنجليزية، وخمسة ملاحق، وأربع وعشرون جدولاً، وسبعة أشكال، ومائة وعشرون مرجعاً عربياً، وثلاث وثلاثون مرجعاً باللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم النشط، التفكير السابر، مهارات العمل الجماعي

الكلمات الرئيسية