فاعلية برنامج تدريبى قائم على نموذج تيباك TPACK)) في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على نموذج تيباك TPACK)) في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب التحليل الإحصائي من خلال برمجية SPSS واختبارات لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين وحجم الأثر لقياس الفاعلية، وأبرزت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى القائم على نموذج تيباك في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة.
الكلمات الدالة: برنامج تدريبى - نموذج تيباك - المعرفة البيداجوجية - الأداء التدريسي – معلمات مرحلة الطفولة المبكرة.
Abstract
The current study aimed at investigating the effectiveness of an training program based on the TPACK framework in developing the pedagogical content knowledge and the associated teaching performance among a sample of early childhood female teachers. A quasi, experiment was used. The research design with one- group pretest- posttest design. Data collected were analyzed through statistical analysis program (SPSS), including a t-test for the significance of the differences between two paired samples as well as calculating the effect size to measure the effectiveness. The study results revealed the effectiveness of training program based on the TPACK framework in developing the pedagogical content knowledge and the associated teaching performance among a sample of early childhood female teachers.
Keywords: Training Program, TPACK Framework, Pedagogical Knowledge, Teaching Performance, Early Childhood Female Teachers

الكلمات الرئيسية