الضغوط النفسية لدى الطلبة والطالبات الموهوبين ‏بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ‏(دراسة مقارنة)‏

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الضغوط النفسية لدى الطلبة والطالبات الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتشمل عينة الدراسة (124) طالبًا و(154) طالبة، استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين ( إعداد الباحث). وتكون من خمسة أبعاد وهي: (الضغوط المدرسية، والضغوط الاسرية، والضغوط الاجتماعية، والضغوط الاقتصادية، والضغوط المستقبلية)
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في بعد الضغوط المدرسية، والضغوط الأسرية، والضغوط الاقتصادية، والضغوط المستقبلية لصالح الإناث،
الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، ، الطلبة الموهوبين، المرحلة الثانوية،
Abstract
The current study aimed to detect psychological stress among gifted male and female students in the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia. The study followed the comparative descriptive approach. To suit the nature of the study, and the study sample includes (124) male and (154) female students, the researcher used the following tools: A measure of psychological stress among gifted students (prepared by the researcher). It consists of five dimensions: (school pressures, family pressures, social pressures, economic pressures, and future pressures).The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the averages.

الكلمات الرئيسية