مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استخدام استراتيجيةREACT))البنائية في تنمية مهاراتحل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (80) طالباً منطلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبيةبمدرسة الشهيد أشرف جاد الثانوية المشتركة بالبرامون درسوا وحدة "الحركة الدائرية والجاذبية الكونية" باستخدام استخدام استراتيجية (REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات فيالفيزياء ، والأخرى ضابطة بمدرسة الشهداء الثانوية المشتركة ببدواي درسوا وحدة " الحركة الدائرية والجاذبية الكونية " بالطريقة المعتادة، وقد قام الباحث بإعداد "دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب"، وإعداد "اختبار مهارات حل المشكلات وتوصل البحث إلى فعاليةاستراتيجية (REACT)البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية:REACT ، مهارات حل المشكلات، ، الفيزياء، المرحلة الثانوية. Abstract:
The current research aimed to reveal the effectiveness of Using Constructivism (REACT) Strategy to Develop Secondary Stage Students' Problem-Solving Skills in Physics, and the research sample consisted of (80) students from the first grade of high school in Dakahlia Governorate, and they were divided into two groups, one of which is an experimental at Martyr Ashraf Gad Secondary School in Ai-Baramoun studied the "Circular motion and universal gravitation" unit using Constructivism (REACT) strategy to develop Problem-Solving Skills in Physics, The other is an officer at Al-Shuhadaa joint Secondary School in Badawai studied the unit " Circular motion and universal gravitation " in the usual way, and the researcher has prepared "teacher's guide, student activity brochure", and the preparation of "Test problem- solving skills ", and the research have reached the effectiveness Constructivism (REACT) Strategy to Develop Secondary Stage Students' Problem-Solving Skills in Physics, and in light of these results the researcher presented Some recommendations, suggested research.
Keywords: (REACT), Problem-Solving Skills, Physics, Secondary school.
زغلول, عبدالكريم سيد أحمد عبدالعاطي. (2024). استخدام استراتيجية( REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), 895-918. doi: 10.21608/maed.2024.381689
MLA
عبدالكريم سيد أحمد عبدالعاطي زغلول. "استخدام استراتيجية( REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 4, 2024, 895-918. doi: 10.21608/maed.2024.381689
HARVARD
زغلول, عبدالكريم سيد أحمد عبدالعاطي. (2024). 'استخدام استراتيجية( REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), pp. 895-918. doi: 10.21608/maed.2024.381689
VANCOUVER
زغلول, عبدالكريم سيد أحمد عبدالعاطي. استخدام استراتيجية( REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(4): 895-918. doi: 10.21608/maed.2024.381689