استخدام استراتيجية‎( REACT)‎‏ البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استخدام استراتيجيةREACT))البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بمدرسة الشهيد أشرف جاد الثانوية المشتركة بالبرامون درسوا وحدة "الحركة الدائرية والجاذبية الكونية" باستخدام استخدام استراتيجية (REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء ، والأخرى ضابطة بمدرسة الشهداء الثانوية المشتركة ببدواي درسوا وحدة " الحركة الدائرية والجاذبية الكونية " بالطريقة المعتادة، وقد قام الباحث بإعداد "دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب"، وإعداد "اختبار مهارات حل المشكلات وتوصل البحث إلى فعالية استراتيجية (REACT) البنائية في تنمية مهارات حل المشكلات في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.   
الكلمات المفتاحية: REACT ، مهارات حل المشكلات، ، الفيزياء، المرحلة الثانوية.
Abstract:
The current research aimed to reveal the effectiveness of Using Constructivism (REACT) Strategy to Develop Secondary Stage Students' Problem-Solving Skills in Physics, and the research sample consisted of (80) students from the first grade of high school in Dakahlia Governorate, and they were divided into two groups, one of which is an experimental at Martyr Ashraf Gad Secondary School in Ai-Baramoun studied the "Circular motion and universal gravitation" unit using Constructivism (REACT) strategy to develop Problem-Solving Skills in Physics,  The other is an officer at Al-Shuhadaa joint Secondary School in Badawai studied the unit " Circular motion and universal gravitation " in the usual way, and the researcher has prepared "teacher's guide, student activity brochure", and the preparation of "Test problem- solving skills ", and the research have reached the effectiveness Constructivism (REACT) Strategy to Develop Secondary Stage Students' Problem-Solving Skills in Physics, and in light of these results the researcher presented Some recommendations, suggested research.
Keywords: (REACT), Problem-Solving Skills, Physics, Secondary school.

الكلمات الرئيسية