مستخلص البحث تعتبر مدارس التعليم قبل الجامعي بيئة حيوية لتطوير القيم والأخلاق لدى طلاب هذه المرحلة كونها مرحلة أساسية في تكوين شخصية الفرد، ويقع على عاتق المعلمين دور هام في توجيه الطلاب وتعزيز قيمهم وأخلاقهم، وهدف البحث إلى استكشاف دور المعلمين في تعزيز القيم والأخلاق لدى طلاب مدارس التعليم قبل الجامعي، بمراعاة مفهوم كفايات الأداء ومعايير الجودة، ووظف البحث المنهج الوصفي للوقوف على الاطار النظري للبحث كما تم توظيفه في تفسير نتائج البحث، ووظف البحث استبانة مقسمة لمحورين المحور الأول استمارة ملاحظة لتقييم أداء معلمي المرحلة الثانوية في تحقيق البعد القيمي في قياسات الجودة، للكشف عن مستوي كفايات الدور الوظيفي في هذا المجال، والمداخل الممكنة لتنميتها، واختبار مواقف للمعلم مع طلابه داخل الفصل، و توصلت نتائج البحث إلى أن المعلمين يعتبرون نموذجًا حيًا للقيم والأخلاق، وبالتالي يمكنهم أن يكونوا مصدر إلهام وتوجيه للطلاب، كم اوصت بضرورة ن يتمتع المعلمون بالقدرات والمهارات اللازمة لتعزيز القيم والأخلاق لدى الطلاب، و يجب أن يكونوا قادرين على التواصل الفعال والاستماع الجيد للطلاب، وتشجيعهم على اتباع القيم الإيجابية والسلوك الأخلاقي، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتبنى المعلمون أساليب تعليمية مبتكرة تساعد على تنمية القيم والأخلاق لدى الطلاب، كما توصي نتائج البحثالاهتمام بتنمية قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال، وتبني أساليب تعليمية مبتكرة لتعزيز القيم والأخلاق لدى الطلاب، هذا سيسهم في بناء جيل من الشباب المتحضرين والملتزمين بالقيم والأخلاق في المجتمع. الكلمات المفتاحية: التوجيه القيمي والأخلاقي، كفايات الأداء، معايير الجودة. Abstract
Pre-university education schools are considered a vital environment for the development of values and ethics in students during this crucial stage of their personality formation. Teachers play an important role in guiding students and promoting their values and ethics. The aim of this research is to explore the role of teachers in enhancing values and ethics in pre-university education schools, considering the concept of performance competencies and quality standards. The research employed a descriptive methodology to establish the theoretical framework of the study and interpret the research findings. A questionnaire was used, divided into two axes. The first axis was an observation form to evaluate the performance of secondary school teachers in achieving the values dimension in quality measurements, to identify the level of competencies in this field and possible approaches for their development. The research also included testing teachers' attitudes towards their students inside the classroom. The research findings indicate that teachers serve as living models of values and ethics and can therefore be a source of inspiration and guidance for students. It is recommended that teachers possess the necessary abilities and skills to enhance values and ethics in students. They should be capable of effective communication and active listening to students, encouraging them to adopt positive values and ethical behavior. Additionally, teachers should adopt innovative teaching methods that contribute to the development of values and ethics in students. The research emphasizes the importance of developing teachers' abilities and skills in this field and adopting innovative teaching methods to enhance values and ethics in students. This will contribute to the cultivation of a generation of educated youth who are committed to values and ethics in society. Keywords: Values and ethics guidance, performance competencies, quality standards.
العدواني, سناء ناصر خلف. (2024). دور معلمي مدارس التعليم قبل الجامعي في التوجيه القيمي والأخلاقي لطلابهم في ضوء مفهوم كفايات الأداء ومعايير الجودة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), 727-756. doi: 10.21608/maed.2024.381049
MLA
سناء ناصر خلف العدواني. "دور معلمي مدارس التعليم قبل الجامعي في التوجيه القيمي والأخلاقي لطلابهم في ضوء مفهوم كفايات الأداء ومعايير الجودة", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125, 4, 2024, 727-756. doi: 10.21608/maed.2024.381049
HARVARD
العدواني, سناء ناصر خلف. (2024). 'دور معلمي مدارس التعليم قبل الجامعي في التوجيه القيمي والأخلاقي لطلابهم في ضوء مفهوم كفايات الأداء ومعايير الجودة', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 125(4), pp. 727-756. doi: 10.21608/maed.2024.381049
VANCOUVER
العدواني, سناء ناصر خلف. دور معلمي مدارس التعليم قبل الجامعي في التوجيه القيمي والأخلاقي لطلابهم في ضوء مفهوم كفايات الأداء ومعايير الجودة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 125(4): 727-756. doi: 10.21608/maed.2024.381049