برنامج قائم على التعلم الخدمي لتنمية مهارات ‏التفكير الإيجابي في مادة علم النفس والاجتماع لدى ‏طلاب المرحلة الثانوية بالكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التفكير الإيجابي في مادة علم النفس والاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت باستخدام برنامج  قائم على التعلم الالكترونى وتم تطبيق أداة البحث تطبيقًا قبليًا على مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر وعددهم 32 طالبًا ، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في البعدي لمقياس التفكير الايجابي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الايجابي لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على التعلم الخدمي- التفكير الإيجابي.
Abestract
The aim of this research is to: develop positive thinking skills in psychology and sociology among secondary school students in Kuwait using a program based on e-learning. The research tool was pre-applied to the research group of 32 eleventh grade students, then the program was applied, then the tools were applied. Search for a post-application. After completing the experiment, statistical treatment was carried out for the scores of the pre- and post-applications, and a number of results were reached, the most important of which were the presence of statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group in the post-test of the positive thinking scale in favor of the post-application, and the presence of statistically significant differences between The average scores of the research group in the pre- and post-applications of the positive thinking scale are in favor of the post-application.
Keywords: a program based on service learning - positive thinking.

الكلمات الرئيسية