ملخص استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية الاتجاه المعرفي السلوكي في خفض المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوموفوبيا (رهاب فقان الهاتف الذكي) لدي تلاميذ الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية تم تقسيمهم بالتساوي علي مجموعتين (20) مجموعة ضابطة، و(20) مجموعة تجريبية طبق عليهم البرنامج ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (11- 12) عاماً، واشتملت أدوات البحث علي مقياس النوموفوبيا (إعداد/ الباحثة)، بالإضافة إلي البرنامج المعرفي السلوكي، وتوصلت النتائج إلي وجودفروقدالةإحصائياًبينمتوسطيدرجات تلاميذ المجموعتينالتجريبيةوالضابطةفي النوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجودفروقدالةإحصائياًبينمتوسطيدرجاتتلاميذ المجموعة التجريبيةفيالقياسينالقبليوالبعديفي النوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية في اتجاهالقياسالبعدي، وعدموجودفروقدالة إحصائياًبينمتوسطيدرجاتتلاميذالمجموعةالتجريبيةفيالقياسينالبعديوالتتبعيفي النوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الاتجاه المعرفي السلوكي- النوموفوبيا. Abstract
The current research aimed to verify the effectiveness of the cognitive-behavioral approach to reduce behavioral problems associated with nomophobia (phobia of losing the smartphone) among fifth and sixth grade students in the primary stage., and the study relied on a semi-experimental approach, The study sample consisted of (40) male and female students from the fifth and sixth grades of the primary stage, who were divided equally into two groups (20) control groups, and (20) experimental groups, to whom the counseling program was applied, Their ages ranged between (11-12) years, and the nomophobia scale (prepared by the researcher) was used, in addition to the cognitive-behavioral counseling program, The results indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the students of the experimental and control groups in nomophobia among primary school students in the post-measurement in the direction of the experimental group, And there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the pre and post measurements in nomophobia among primary school students in the direction of the post measurement, and there are no statistically significant differences between the average scores of the experimental group students in the post and follow-up measurements in nomophobia among primary school students. Keywords: Cognitive behavioral approach - nomophobia .
أبو الوفا, علا عادل عبد اللطيف. (2024). فعالية الاتجاه المعرفي السلوكي لخفض المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), 1421-1444. doi: 10.21608/maed.2024.359031
MLA
علا عادل عبد اللطيف أبو الوفا. "فعالية الاتجاه المعرفي السلوكي لخفض المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124, 3, 2024, 1421-1444. doi: 10.21608/maed.2024.359031
HARVARD
أبو الوفا, علا عادل عبد اللطيف. (2024). 'فعالية الاتجاه المعرفي السلوكي لخفض المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 124(3), pp. 1421-1444. doi: 10.21608/maed.2024.359031
VANCOUVER
أبو الوفا, علا عادل عبد اللطيف. فعالية الاتجاه المعرفي السلوكي لخفض المشكلات السلوكية المرتبطة بالنوموفوبيا لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 124(3): 1421-1444. doi: 10.21608/maed.2024.359031