فعالية برنامج تدريبي فى تنمية بعض المهارات ‏الحياتية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات الحياة اليومية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وعددهم (20) طفل تتراوح إعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط حسابى (10,45) سنة، وانحراف معيارى(1,099)، ودرجة ذكائهم من (70:50) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ولديهم قصور في مهارات الحياة اليومية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبى (إعداد: الباحثة)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى (القبلى- البعدى- التتبعى) لمجموعتين، وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح المجموعة التجريبية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
2- توجد فروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح القياس البعدى لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
3- لا توجد فروق دالة حصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبى قائم على استراتيجية تسلسل السلوك- المعاقون عقليا القابلون للتعلم- مهارات الحياة اليومية.
Abstract
The current study aimed to identify the effectiveness of a training program based on the behavior sequence strategy in developing some daily skills for learnable mentally handicapped children and their number is 20 children which their age Is from (9-12) years, with an average of (10.45) years, standard deviation (1,099), and their IQ score is (70:50) on the Stanford-Binet scale, 5th ed, and they have deficiencies in performancestudy tools were the daily skills scale for learnable mentally handicapped children (prepared by: the researcher), and the training program (prepared by: the researcher). Statistical function between the experimental group and the control group in the post-measurement on the daily skills scale in favor of the experimental group, and the presence of statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement of the experimental group on the daily skills scale in favor of the post-measurement, and it was found that there were no statistically significant differences between the post-measurement and the follow-up measurement of the experimental group. on the daily skills scal.
Keywords:  training program based on a sequence of behavior - learnable menatally  handicapped - daily skills.

الكلمات الرئيسية