استخدام أنشطة إثرائية قائمة علي نظرية المخططات العقلية لتنمية مهارات التفكير التنسيقي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الأنشطة الإثرائية القائمة على المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير التنسيقي : (وصف وملاحظة العلاقات التي تربط بين الأفكار - تحليل الأفكار إلي أجزائها الفرعية - إجراء المقارنة بتحديد الاختلافات - الربط بين الأفكار للتوصل إلي فكره جديدة – السعة التأملية والفحص الدقيق المتأمل للأفكار والوقائع والظواهر)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: واختبار التفكير التنسيقي، بإلاضافة إلى أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب . وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (80) طالباً بمدرستين بإدارة منية النصر التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، علي أن تكون المجموعة التجريبية من مدرسة  الكردي الثانوية المشتركة وعددهم (40) طالباً، والمجموعة الضابطة من مدرسة السيد سويلم الثانوية وعدهم (40) طالباً.
 وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 (≤ α بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيلي الاختبار التفكير التنسيقي لصالح المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة(0.01 (α ≤ بين التحصيل الدراسي ومهارات التفكير التنسيقي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
الكلمات المفتاحية:الأنشطة الإثرائية– المخططات العقلية– التحصيل الدراسي – التفكير التنسيقي

الكلمات الرئيسية