برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التوليدي لضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلي الكشف عن أثر فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير التوليدي المتمثلة في مهارة وضع الفرضيات، ومهارة التنبؤ في ضوء المعطيات، ومهارة الكشف عن المغالطات، مهارة الطلاقة، ومهارة المرونة لدي ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثه المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من ( 16 ) تلميذ وتلميذه من تلاميذ المرحلة الابتدائية ممن يعانون من فقدان سمع يتراوح بين ( 35- 69 ) ديسيبل في مدرسة الامل للصم و ضعاف السمع بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، للعام الدراسي ( 2022 – 2023 )، وقد تراوحت اعمارهم بين ( 9- 13) سنه بمتوسط عمر زمني (11.25 )، وانحراف معياري (1.488)، وتم اختيار مجموعتين بطريقة عشوائية، لتكون احداهما مجموعة تجريبية بواقع ( 8 ) تلميذ وتلميذه تم تنمية التفكير لديهم باستخدام البرنامج التدريبي، والأخري ضابطة بواقع ( 8 ) تلميذ وتلميذه لم يتم استخدام البرنامج التدريبي معهم، وتم اعداد اختبار مهارات التفكير التوليدي والتحقق من صدقه وثباته، ليطبق علي مجموعتي الدراسة بشكل قبلي وبعدي، وتوصل البحث الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في تنمية التفكير التوليدي علي الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية وذلك يرجع لتأثير البرنامج التدريبي، وقد توصلت نتائج الدراسة الي فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير التوليدى لدى عينة الدراسة، وأوصي البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الاستفادة من نتائج البحث لمعلمي ضعاف السمع لاستخدام البرنامج االتدريبي في تنمية مهارات التفكير التوليدي.
الكلمات المفتاحية: التفكير التوليدي، ضعاف السمع، تلاميذ المرحلة الابتدائية.
Abstract:
The aim of this research is to reveal the impact of the effectiveness of the training program in developing the generative thinking skills represented in the skill of setting hypotheses, the skill of prediction in the light of the data, the skill of detecting fallacies, the skill of fluency, and the skill of flexibility for the hearing impaired of primary school students, and to achieve this goal the researcher used The experimental method, and the study sample consisted of (16) male and female students from primary school students who suffer from hearing loss ranging between (35-69) decibels in Al-Amal School for the Deaf and Hard of Hearing in Al-Sinblaween Center, Dakahlia Governorate, for the academic year (2022-2023). Their ages ranged between (9-13) years, with a mean age of (11.25), and a standard deviation (1.488). Two groups were randomly selected, one of which was an experimental group of (8) male and female students who developed their thinking using the training program, and the other a control group of (8) male and female students who did not use the training program with them, and a test of generative thinking skills was prepared and its validity and stability were verified. To be applied to the two groups of the study in a pre- and post-test, and the research found that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the development of generative thinking on the post-test in favor of the experimental group, due to the effect of the training program. The results of the study revealed the effectiveness of the training program in developing generative thinking skills among the study sample.
Keywords: generative thinking, hearing impaired, primary school students

الكلمات الرئيسية